كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 10)

13551 - حديث (حم) : " إن الهجرة خصلتان: إحداهما تهجر السيئات، والأخرى أن تهاجر إلى الله ورسوله، ولا تنقطع الهجرة ما بقيت التوبة. . " الحديث.
أحمد: ثنا الحكم بن نافع، ثنا إسماعيل بن عياش، عن ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عبيد، يرده إلى مالك بن يخامر، عن ابن السعدي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تنقطع الهجرة ما دام العدو يقاتل "، فقال معاوية، وعبد الرحمن بن عوف، وعبد الله بن عمرو بن العاص: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال:. . . . فذكره.
13552 - حديث (حم) : " لا ينقص مال من صدقة فتصدقوا. . . " الحديث.
أحمد: ثنا عفان، ثنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، حدثني قاص أهل فلسطين، سمعت عبد الرحمن به. وعن أبي سعيد مولى بني هاشم، يعني عن أبي عوانة، به.
13553 - حديث (حم) : أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فذهب النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته، فأدركهم وقت الصلاة، فأقاموا الصلاة، فتقدمهم عبد الرحمن، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم، فصلى خلفه ركعة، فلما سلم قال: " أصبتم أو أحسنتم ".
أحمد: ثنا هيثم بن خارجة ـ قال عبد الله وسمعته أنا الهيثم، ثنا رشدين، عن عبد الله بن الوليد، أنه سمع أبا سلمة يحدث، عن أبيه، بهذا.
13554 - حديث (حم) : أن قوما من العرب أتوا النبي صلى الله عليه وسلم، فأسلموا وأصابهم
-[647]- وباء المدينة حماها فأركسوا، فخرجوا من المدينة، فاستقبلهم نفر من أصحابه، فقالوا لهم: ما لكم رجعتم. قالوا: أصابنا وباء المدينة، فاجتوينا المدينة، فقالوا، هم مسلمون، فأنزل الله فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا [سورة: النساء، آية 88] .
أحمد: ثنا أسود بن عامر، ثنا حماد، ثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط، عن أبي سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن عبد الرحمن بن عوف، بهذا.
وفي مسند أنس، حديثه في قصة عبد الرحمن بن عوف، وسعد بن الربيع عنهما، وقد نبهت عليه في ترجمة: سعد بن الربيع.

الصفحة 646