كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 10)

491 ـ مسند عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي.
حديثه في ثالث الشاميين.
13570 - حديث (خز جا عه حب ط قط حم) : أن أباه ربيعة والعباس بن عبد المطلب، قالا له وللفضل بن عباس: " ائتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولا له: يا رسول الله أنت أبر الناس وأوصلهم، وليس عند أبوينا ما ينفذان عنا، فاستعملنا يا رسول الله على الصدقة. . . " الحديث.
خز في الزكاة: ثنا عيسى بن إبراهيم، ثنا ابن وهب. وثنا أحمد بن عبد الرحمن، ثنا عمي، عن يونس، عن ابن شهاب، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل: أن عبد المطلب أخبره، به. وعن محمد بن عزيز، عن سلامة، عن عقيل، عن ابن شهاب، مثله. ليس في سماعنا. وأعاده في السياسة: عن عيسى بن إبراهيم، به.
جا في الجهاد: ثنا محمد بن يحيى، ثنا يعقوب بن إبراهيم، ثنا أبي، عن
-[659]- صالح، عن ابن شهاب، به.
عه فيه: ثنا أبو داود الحراني، ثنا يعقوب بن إبراهيم، به. وعن ابن أبي داود الأسدي، وأبي خليفة، قالا: ثنا عبد الله بن محمد بن أسماء، ثنا جويرية، عن مالك، عن الزهري، نحوه. وعن محمد بن أحمد بن كثير، ثنا إبراهيم الصدفي، عن ابن وهب، به.
حب في الثالث من الخامس: أنا أحمد بن محمد بن الحسن بن الشرقي، ثنا محمد بن يحيى الذهلي، به.
رواه مالك في الموطأ: بلا إسناد، بل قال: إنه بلغه. . . فذكر المرفوع منه حسب. ورواه قط في الغرائب: من طريق جويريه بن أسماء، وسعيد بن داود، عن مالك، عن ابن شهاب، بسنده.
ورواه أحمد: ثنا يعقوب، وسعد، عن أبيهما، به. وعن يحيى بن آدم، عن ابن المبارك، عن يونس، عن الزهري، نحوه. وعن يعقوب، عن أبيه، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن محمد بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن عبد المطلب، به.

الصفحة 658