كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 10)

13592 - حديث (كم حم) : " إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المستأصلة. . . " الحديث، وفيه قصة.
كم في الأضاحي: أنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الزاهد، ثنا الحسن بن علي بن بحر بن موسى، حدثني أبي، ثنا عيسى بن يونس، ثنا ثور بن يزيد، حدثني أبو حميد الرعيني، حدثني يزيد بن خالد المصري، عنه، به. وقال: صحيح الإسناد. وفي أواخر الحج: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا أحمد بن عيسى التنيسي، ثنا عمرو بن أبي سلمة، ثنا صدقة بن عبد الله الدمشقي، عن ثور بن يزيد، عن أبي حميد الرعيني، قال: كنا جلوسا إلى عتبة بن عبد السلمي، فأقبل يزيد ذو مصر المقرئ، فقال لعتبة: يا أبا الوليد. . . فذكر قصة فيها هذا الحديث.
قال أحمد: ثنا علي بن بحر، به وبالقصة. وعن أحمد بن جناب، عن عيسى، نحوه.
13593 - حديث (عه حم) : " لا تقصوا نواصي الخيل ولا معارفها ولا أذنابها. . . "
-[678]- الحديث. " ونواصيها معقود فيها الخير ".
عه في الجهاد: ثنا عبد الكريم الديرعاقولي، ثنا أبو توبة، ثنا الهيثم بن حميد، عن ثور بن يزيد، عن شيخ من بني سليم، عنه، به. وعن الغزي، ثنا الفريابي، ثنا سفيان، عن ثور، نحوه. وعن مسرور بن نوح، ثنا عمرو بن الحصين، ثنا ابن علاثة، عن ثور، عن نصر بن علقمة، عن عتبة بن عبد، به.
رواه أحمد: بلفظ: نهى عن نتف أذناب الخيل. . . الحديث. ثنا عبد الرزاق، أنا سفيان، عن ثور بن يزيد، عن رجل يقال له: عتبة، به. وعن عبد الله بن الحارث، عن ثور، عن نصر هو ابن علقمة، عن رجل من بني سليم، عن عتبة، به. وعن علي بن بحر، عن بقية، حدثني نصر بن علقمة، عن رجل من بني سليم، عنه، نحوه.

الصفحة 677