كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 10)

501 ـ مسند عتبة بن غزوان
قال أبو عوانة: ثنا أبو إبراهيم الزهري، قرأت بخط عمي يعقوب بن إبراهيم بن سعد: عتبة بن غزوان من بني مازن بن منصور، وهو أول من مصر البصرة، وكانت له صحبة، ومات سنة ست عشرة.
13603 - حديث (كم) : " ابن أخت القوم منهم. . . . " الحديث.
كم في المناقب: ثنا أبو بكر بن بالويه، ثنا الحسن بن علي المعمري، ثنا عبد الملك بن بشير النسائي، ثنا عمر بن الفضل السلمي، ثنا عتبة بن إبراهيم بن غزوان، عن أبيه، عن جده، به.
13604 - حديث (عه حب كم م حم) : خطب عتبة بن غزوان، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد، فإن الدنيا قد آذنت بصرم، وولت حذاء، وإنما بقي منها صبابة كصبابة الإناء صبها أحدكم. . . الحديث بطوله. وفيه: ولقد رأيتني سابع سبعة ما لنا طعام إلا ورق الشجر. . . الحديث.
-[683]- عه في الرقاق: ثنا محمد بن إسماعيل الصائغ، ثنا يحيى بن أبي بكير، وروح بن عبادة ـ فرقهما ـ وعن عباس الدوري، عن روح، كلاهما عن سليمان بن المغيرة ـ زاد روح: وقرة بن خالد، وعن أحمد بن عمرو بن الضحاك بن مخلد، ثنا أزهر بن جميل، ثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي. وعن إسماعيل القاضي، ثنا سليمان بن حرب، ثنا إسماعيل بن إبراهيم، كلاهما عن أيوب، ثلاثتهم عن حميد بن هلال، عن خالد بن عمير. وفي رواية إسماعيل عن رجل قال أيوب: لا أراه إلا خالد بن عمير. وعن يزيد بن سنان، ثنا أبو عاصم، وصفوان بن عيسى ـ فرقهما ـ وعن سختويه بن مازيار، ثنا صفوان، قالا: ثنا أبو نعامة ـ زاد أبو عاصم: ابن حياش العدوي ـ كلاهما عن عتبة بن غزوان، به. يزيد بعضهم على بعض. وفي رواية أبي نعامة قصة لعتبة بن غزوان مع عمر بن الخطاب. وعن بكار بن قتيبة، ثنا الحكم بن مروان، ثنا عمرو بن ثابت، عن يونس بن خباب، سمعت أبا الخليل وهو يحدث مجاهدا، قال: ثنا مطرف بن عبد الله، قال: أول من خطب علينا بالبصرة عتبة بن غزوان، وكان أول من مصرها، وكان بدريا. . . فذكر نحوه.
حب في الثامن من الثالث: أنا أحمد بن علي بن المثنى، ثنا هدبة بن خالد، ثنا سليمان بن المغيرة، به.
كم في المناقب: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا الربيع بن سليمان، ثنا أسد بن موسى، ثنا سليمان، به. وعن محمد بن علي الشيباني، ثنا أحمد بن حازم،
-[684]- ثنا أبو نعيم. وعن أحمد بن جعفر، ثنا عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، ثنا وكيع، كلاهما عن قرة بن خالد، به.
قلت: هو في مسلم.
ورواه الإمام أحمد: ثنا وكيع، ثنا قرة، عن حميد بن هلال، عن رجل منهم يقال له: خالد بن عمير، فقال أبو نعامة: سمعته من خالد بن عمير. . فذكره. إلا أن قرة لم يقل: على المنبر، وقاله أبو نعامة، ثم أعاده: عن وكيع، عن قرة بالمرفوع منه فقط.
قال عبد الله: قال أبي: أبو نعامة هذا هو عمرو بن عيسى. وأما أبو نعامة السعدي فأخر أقدم من هذا. قال: ولم يحدث بهذا الحديث غير وكيع يعني: أنه غريب. قلت: وأراد بذلك رواية وكيع، عن أبي نعامة لا عن قرة ـ وعن بهز بن أسد، عن سليمان بن المغيرة، عن حميد بن هلال بالحديث بطوله. وفيه من الزيادة: وأنه قد ذكر أن الحجر يلقى من شفير جهنم فيهوى فيها سبعين عاما.
وفيه أيضا: ذكر الجنة وذكر التقاطه البردة. وعن إسماعيل، عن أيوب، عن حميد بن هلال، عن رجل ـ قال أيوب: أراه خالد بن عمير ـ نحو حديث وكيع مختصرا.

الصفحة 682