كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 10)

505 ـ من مسند عثمان بن أبي العاص الثقفي
13612 - حديث (قط) : " لا تكون المرأة مستحاضة في يوم ولا يومين ولا ثلاثة أيام حتى تبلغ عشرة أيام، فإذا بلغت عشرة أيام كانت متسحاضة. . . " موقوف.
قط في الحيض: ثنا الحسين بن إسماعيل، ثنا خلاد بن أسلم، ثنا محمد بن فضيل، عن أشعث، عن الحسن، عنه، به. وعن عثمان بن أحمد، عن يحيى بن أبي طالب، عن عبد الوهاب، عن هشام بن حسان، عن الحسن، نحوه.
13613 - حديث (عه كم م حم) : قلت يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي، فقال: " إن ذاك شيطان يقال له: خنزب ".
عه في الطب: عن محمد بن عبد الملك الدقيقي، والصاغاني، قالا: ثنا يزيد بن هارون، عن عبد الرحمن بن محمد بن منصور، عن سالم بن نوح. وعن الغزي،
-[691]- عن الفريابي، وعن محمد بن إسحاق البكائي، ومحمد بن إسحاق الصغاني، قالا: ثنا يعلى بن عبيد، قالا: ثنا سفيان، كلهم عن سعيد بن إياس الجريري، عن أبي العلاء بن الشخير. وفي رواية سفيان: عن يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن عثمان، به. وفي رواية يزيد، أن عثمان.
كم في الطب: أنا العباس المحبوبي، ثنا سعيد بن مسعود، ثنا يزيد بن هارون، أنا الجريري، عن أبي العلاء، عنه، به. وقال: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
قلت: قد أخرجه مسلم.
رواه أحمد: قال ثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن الجريري، به. وعن عبد الرزاق، عن سفيان، عن الجريري، عن أبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير.

الصفحة 690