كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 10)

(الإسراء: 79) ... ومِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وأَدْبارَ السُّجُودِ (40)، (ق: 40) ... ومِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وإِدْبارَ النُّجُومِ (49)، (الطور: 49) ... ومِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا (26)، (الإنسان: 26) ... * إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ ونِصْفَهُ وثُلُثَهُ وطائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ واللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ والنَّهارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُا ما تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضى وآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وآخَرُونَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُا ما تَيَسَّرَ مِنْهُ وأَقِيمُوا الصَّلاةَ وآتُوا الزَّكاةَ وأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً وما تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وأَعْظَمَ أَجْراً واسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (20)، (المزمل: 20)، لذلك بين رسول الإسلام صلى اللّه عليه وسلم أن الحافظ لكتاب اللّه أو جزء منه مع الخشوع والاتباع لا يصيبه الخرف في كبره .. وصدق اللّه ورسوله.
وبعد، يقول اللّه تبارك وتعالى: حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ والصَّلاةِ الْوُسْطى وقُومُوا لِلَّهِ قانِتِينَ (238)، (البقرة: 238).
إذن فالصلاة عماد الدين كما تقره الآية المباركة وآيات أخرى مباركات. إذا كانت الشرائع السماوية السابقة لتاريخ ظهور الإسلام تحتوي صلوات، فإن الصلاة بالشكل أو النظام الإسلامي من حيث الأوقات والتكرار والحركات، لا تضارعها صلاة أخرى أو تمارين رياضية، أو ما شابه ذلك. وينظر المتخصصون الرياضيون إلى الصلاة الإسلامية فيجدونها أرقى مما وصل إليه فن الرياضة عند من لم يعرفوا هذه الصلاة ... وينظر الأطباء فيفكروا مليا في أمر هذه الحركات، فيجدونها ذات منافع بالغة لصحة أعضاء الجسم وعملياته الحيوية ... وينظر علماء النفس إلى سكينة المصلي وقارئ القرآن وخشوعه واستقراره النفسي، فيجدون أن الصلاة الإسلامية وتلاوة القرآن والذكر تحقق لمن يمارسها ما اختار أطباء النفس من أجل تحقيقه لمرضاهم!! ... وفيما يلي عرض موجز لبعض هذه الجوانب التي ذكرناها:
أ - الفوائد الطبية للبدن
: 1. يقف المصلي على قدميه منفرجتين بمسافة تحفظ عليه توازنه حين يهبط إلى

الصفحة 10