كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 10)

الفصل الأول الاستشفاء بالقرآن والصلاة
فضلا عن ما ذكرناه في كتاب الطب من أهمية الصوم والوضوء والنظافة، نذكر هنا الاستشفاءات الروحية والعقلية والنفسية والجسدية المرجوة من تلاوة القرآن الكريم والصلاة والدعاء والذكر والحج.
في الحج الذي هو فرض تعبدي إسلامي يشمل السفر والتعب مع العبادات الروحية الرائعة. يقول النبي صلى اللّه عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه أحمد في مسنده (مسند المكثرين من الصحابة 8588) عن أبي هريرة أنّ النّبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: (سافروا تصحّوا). والتعود على حياة التقشف وقهر النفس إزاء الرغبات وكبح جماح النزوات، والبعد عن حياة الترهل والسمنة التي تحد نشاط الإنسان الذهني والجسماني، وفي الحج تعوّد الاعتماد على النفس في تجهيز الطعام، وجلب الحاجيات. وفي خشونة العيش التي أوصانا النبي صلى اللّه عليه وسلم بها فوائد عديدة منها اقتصادية ومنها صحية. وفي الحج أركان ومناسك مهمة منها لباس الإحرام الذي يشعر الشخص فيه براحة في النفس من الألبسة الضاغطة، وابتهال المسلمين (لبيك اللهم لبيك) تهدئة للأعصاب وراحة للنفس ومناجاة للّه خالق السماوات والأرض، والطواف رياضة ونشاط وحركة واقتراب من اللّه تعالى. وفي الأدعية المصاحبة تفريج عن أزمات الصدر النفسية «1».
وفي الصلاة يقول تعالى: وقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً (78) (الإسراء: من الآية 78)، فالقرآن يرغب بالنوم المبكر والاستيقاظ منذ الفجر، وقد روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال ((بورك لأمتي في بكورها)) وقال: ((ركعتا الفجر خير من الدنيا وما عليها)) «2»، وتحقيقا لذلك، أمر عليه الصلاة والسلام بعدم الزيارات بعد العشاء: ((لا تجتمعوا بعد صلاة العشاء إلا لطلب العلم)). أما الفوائد
______________________________
(1) قرص موسوعة الطب النبوي، الإعجاز الطبي في الإسلام، الحج.
(2) أخرجه مسلم والترمذي والنسائي وأحمد.

الصفحة 7