كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (اسم الجزء: 10)

صالحا، وتلدين غلاما برا". فذكرت ذلك ثلاثا، فجاءت ورسول الله صلى الله عليه وسلم غائب، فسألتها فأخبرتني بالمنام، فقلت لها: لئن صدقت رؤياك ليموتن زوجك، وتلدين غلاما فاجرا، فقعدت تبكي، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "مه يا عائشة، إذا عبرتم للمسلم الرؤيا فاعبروها على خير، فإن الرؤيا تكون على ما يعبرها صاحبها".
وعند سعيد بن منصور من مرسل عطاء بن أبي رباح: قال جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: إني رأيت كأن جائزة بيتي انكسرت، وكان زوجها غائبا، فقال: "رد الله عليك زوجك"، فرجع سالما، الحديث.
قال أبو عبيدة وغيره: معنى قوله: "الرؤيا لأول عابر" إذا كان العابر الأول
__________
واحدة، "فقال": رؤياك "خير يرجع زوجك إن شاء الله صالحا" أي بحالة حسنة من ربح تجارته وصحة جسده، "وتلدين غلاما برا" بك وبأبيه وطائعا لله، "فذكرت" المرأة "ذلك ثلاثا" من المرات للنبي صلى الله عليه وسلم وهو يجيبها بما ذكر، وكأنها فعلت ذلك لتزداد طمأنينة، لأن ظاهر رؤياها مكروه، "فجاءت" مرة أخرى "ورسول الله صلى الله عليه وسلم غائب" عن بيت عائشة، قالت: "فسألتها" عن تعدد مجيئها، "فأخبرتني بالمنام، فقلت لها: لئن صدقت رؤياك ليموتن زوجك وتلدين غلاما فاجرا" كأنها فهمت ذلك من العلامات التي يعتمد عليها في التعبير، وهي قطعا لم تسمع تعبيره صلى الله عليه وسلم للمرأة قبل ذلك، إذ لا تستبيح مخالفته، "فقعدت تبكي" لتجويزها أن تعبيره صلى الله عليه وسلم أحد تفسيرين للرؤيا، ولذا أعادها عليه، فلما فسرتها عائشة بذلك، وهي عالمة بالتعبير كأبيها رضي الله عنهما، قوي ذلك عندها فبكت، "فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم" فسأل عن بكائه، فأخبر بسببه، فقال: "مه يا عائشة، إذا عبرتم للمسلم الرؤيا، فاعبروها على خير" أي على أحسن ما يعبر به، "فإن الرؤيا تكون" تقع "على ما يعبرها صاحبها" أي العابر الذي تقص عليه.
"وعند سعيد بن منصور" بن شعبة الخراساني، نزيل مكة، ثقة، له تصانيف، مات سنة سبع وعشرين ومائتين، وقيل: بعدها "من مرسل عطاء بن أبي رباح"، "بفتح الراء والموحدة المخففة" واسمه أسلم القرشي، مولاهم المكي، ثقة، فقيه، فاضل، كثير الإرسال، مات سنة أربع عشرة ومائة على المشهور.
"قال: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: إني رأيت كأن جائزة بيتي" أي ساريته "انكسرت وكان زوجها غائبا، فقال: "رد الله زوجك عليك". فرجع سالما", الحديث, فصدق الله تعبير رسوله صلى الله عليه وسلم.
"قال أبو عبيدة وغيره: معنى قوله: "الرؤيا لأول عابر" إذا كان العابر الأول عالما، فعبر

الصفحة 53