كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (اسم الجزء: 10)

قال في فتح الباري: وفي هذا السياق إشعار بأن قوله في الخبر: "والله خير" من جملة الرؤيا. قال: والذي يظهر لي أن لفظ "والله خير" لم يتحرر إيراده، وأن رواية ابن إسحاق هي المحررة، وأنه رأى بقرا ورأى خيرا، فأول البقر على من قتل من الصحابة، يوم أحد، وأول الخير على ما حصل لهم من ثواب الصدق في القتال والصبر على الجهاد يوم بدر وبعده إلى فتح مكة، والمراد بالبعدية على هذا لا يختص بما بين بدر وأحد نبه عليه ابن بطال.
ومن ذلك رؤيته عليه الصلاة والسلام أنه أتى برطب. روى مسلم عن أنس
__________
"قال في فتح الباري: وفي هذا السياق إشعار، بأن قوله في الخبر" أي الحديث: "والله خير من جملة الرؤيا" زاد الفتح في المغازي، كما جزم به عياض وغيره، "قال" في الفتح هنا: "والذي يظهر لي أن لفظ الله خير لم يتحرر إيراده" من راويه، "وإن رواية ابن إسحاق": "إني رأيت والله خيرا، رأيت بقرا". "هي المحررة" والواو للقسم، وخيرا مفعول رأيت، "وأنه رأى بقرا ورأى خيرا، فأول البقر على من قتل من الصحابة يوم أحد، وأول الخير على ما حصل لهم من ثواب الصدق في القتال والصبر على الجهاد يوم بدر" العظمى، "وبعده إلى فتح مكة" وما اتصل به من حنين والطائف، ولم ينظروا إلى ما وقع في أحد، وفي هذا تورك على قول عياض: يستحيل أن المراد غزوة بدر الكبرى لتقدمها على أحد، لأنه لا يمتنع أنها المراد، وأن الرؤيا مؤولة بثواب القتال الواقع قبلها وبعدها، إلى آخر المغازي، كما أشار إليه بقوله: "والمراد بالبعدية على هذا لا يختص بما بين بدر وأحد" بل يم جميع المغازي "نبه عليه ابن بطال".
قال الحافظ عقبه: ويحتمل أن يريد ببدر بدر الموعد، لا الواقعة المشهورة، السابقة على أحد، فإن بدر الموعد كان بعد أحد، ولم يقع فيها قتال، وكان المشركون لما رجعوا من أحد، قالوا: موعدكم العام المقبل بدر، فخرج صلى الله عليه وسلم ومن انتدب معه إلى بدر، ولم يحضر المشركون، فسميت بدر الموعد، فأشار بالصدق إلى أنهم صدقوا الموعد ولم يخلفوه، فأثابهم الله تعالى على ذلك بما فتح عليهم بعد ذلك من قريظة وخيبر وما بعدهما. انتهى.
وهذا الذي قدمه المصنف باختصار، بقوله: والمراد ... إلخ. هو مختار عياض كما قدمته، ومر في المغازي أن غزوات بدر ثلاثة: الأولى في طلب كرز بن جابر لما أغار على سرح المدينة، فرجع ولم يلق حربا، والثانية: الكبرى، وتسمى العظمى، والثانية, وبدر القتال، والثالثة: بدر الموعد، "ومن ذلك رؤيته عليه الصلاة والسلام، أنه أتي برطب" في المنام.
"روى مسلم عن أنس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "رأيت الليلة" الذي رأيته في

الصفحة 83