كتاب الإصابة في تمييز الصحابة (ط هجر) (اسم الجزء: 10)

ذكر بقية حرف الميم
7854- محمود بن الربيع بن سراقة بن عَمرو بن زيد بن عبدة بن عامر بن عَدِيّ بن كعب بن الحارث بن الخزرج، الأَنصارِيّ الخزرجي.
يُقال: إِنه من بني الحارث بن الخزرج وقيل من بني سالم بن عوف ووقع عند أبي عمر بعد أن قال، الأَنصارِيّ الخزرجي من بني عبد الأشهل وهو وهم لأن بني عبد الأشهل من الأوس وحكى في كنيته قولين أَبو نعيم، وأَبو محمد والثاني أثبت والمعروف أن أبا نعيم كنية محمود بن لبيد.
قال البَغَوِيُّ: سكن المدينة وروى أنه عقل، عَن رسول الله صَلى الله عَلَيه وسَلم مج مجة من دلو في دارهم أَخرجه البُخارِيّ من طرق، عَن الزُّهْرِيّ عنه وهو عند مسلم في أثناء حديث.
وأَخرجه البغوي من طريق الأوزاعي، عَن الزُّهْرِيّ، عَن محمود قال ما أنسى مجة مجها رسول الله صَلى الله عَلَيه وسَلم من بئر في دارنا في وجهي ووقع في بعض طرقه وأنا بن خمس سنين. قال ابنُ حِبَّان: أكثر روايته، عَن الحصابة وأمه جميلة بنت أبي صعصعة.
قال أَبو مسهر وآخرون مات محمود بن الربيع سنة تسع وتسعين وهو ابن ثلاث وتسعين سنة وكذا قال ابنُ حِبَّان: في سنة وفاته لكن قال وهو ابن أربع وتسعين وكأنه مأخوذ من حديث أَخرجه الطبراني من طريق محمود بن الربيع قال توفي النَّبيّ صَلى الله عَلَيه وسَلم وأنا بن خمس سنين.

الصفحة 64