كتاب الدرر المنتقاة من الكلمات الملقاة (اسم الجزء: 10)

وفي الحديث فوائد كثيرة:
١ - أن النار مخلوقة الآن، وكذلك الجنة، قال تعالى عن النار: {أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (١٣١)} [آل عمران:١٣١]. وقال عن الجنة: {أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (١٣٣)} [آل عمران:١٣٣]، وفي حديث النهي عن الصلاة إذا قام قائم الظهيرة؛ عُلل ذلك بأن جهنم تسجر (¬١) (¬٢).
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ، فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ» (¬٣)، وهذا دليل آخر على وجودها الآن.
٢ - أن في جهنم ألوانًا من العذاب، ففيها البرد الشديد والحر الشديد، قال تعالى: {هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ (٥٧) وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ (٥٨)} [ص:٥٧ - ٥٨]، وقال تعالى: {لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (٢٤) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (٢٥)} [النبأ:٢٤ - ٢٥]. فالحميم الحار الذي قد انتهى حره، وأما الغساق: فهو البارد الذي لا يستطاع من برده، ولا يواجه من نتنه، روى الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لَوْ أَنَّ دَلْوًا مِنْ غَسَّاقٍ يُهَرَاقُ فِي الدُّنْيَا، لَأَنْتَنَ أَهْلَ الدُّنْيَا» (¬٤).
---------------
(¬١). أي: يوقد عليها إيقادًا بليغًا، شرح صحيح مسلم للنووي (٦/ ٣٥٦).
(¬٢). صحيح مسلم برقم ٨٣٢.
(¬٣). صحيح البخاري برقم ٣٢٧٧، وصحيح مسلم برقم ١٠٧٩.
(¬٤) (١٧/ ٢٣١) برقم ١١٢٣٠، وقال محققوه: حديث حسن لغيره.

الصفحة 17