كتاب سلسلة جهاد شعب الجزائر (اسم الجزء: 10)

العدو من الوصول إلى الملاجيء الأرضية المحصنة، فطاردناهم هناك بالمتفجرات ودمرنا الملاجيء فوقهم بقذائف الإنيركا. وهنا فاجأتنا طلقة من العدو، وجهت لنا من مدفع رشاش كان في أحد الملاجىء. وتمكنا من إسكاته على الفور. ثم حملنا معنا ما وجدناه من العتاد. واستمر تفتيش المركز وتدمير منشآته حتى الساعة الثالثة وعشر دقائق. ولم يغادر المجاهدون المركز - في هذا القطاع أيضا - إلا بعد أن تم لهم تدمير الجهاز الدفاعي للعدو. والقضاء على كل مقاومة فيه).
...
وتحدث قائد الكتيبة عن هجوم زمرته على مبنى ضباط الشؤون الأهلية (الساس) بقوله:
(في الواقع، إن الهجوم على مركز- الساس - قد كلل بنجاح كبير. ويعود السبب في ذلك - إلى حد ما - إلى أننا استصحبنا معنا أربعة من رجال - القوم - كانوا قد انضموا إلينا بعد أن فروا من هذا المركز بالذات، فهم من ثم يعرفون المركز ومواقعه ونقاط ضعفه بدقة تامة. وقد قالوا لنا، إن قائدهم الإفرنسي سبق أن قال لهم ذات يوم: لئن تمكن الثوار من الوصول إلى الملاجىء الأرضية فما علينا إلا أن نستسلم بدون دفاع.
على هذا، بدأت بتنظيم قوة الهجوم منذ الساعة التاسعة مساء، فوضعت الزمر في مواقع مختلفة، وكانت المسافة التي تفصل بين المركز وبين أبعد زمر الانقضاض لا تزيد على الخمسين مترا. وهناك زمرة لم تكن تبعد عن المركز بأكثر من خمسة عشر مترا - حيث منارة المركز وهي غير المنارة التي سبق الحديث عنها -.

الصفحة 164