كتاب سلسلة جهاد شعب الجزائر (اسم الجزء: 10)

* سوستيل يطالب بتطبيق قانون (1947) لدمج الجزائر بفرنسا.
* (ادغار فور) يعلن أن سياسه قائمة على الدمج مما يثير غضب النواب المسلمين في (المجلس الجزائري) والمجلس الإفرنسية الأخرى، فيشكلون جماعة (الواحد والستين نائبا -61) ويعلنون رفضهم لسياسة الدمج، ويؤكدون تعلقهم بسيادتهم الوطنية.
* - هيئة الأمم المتحدة تناقش تسجيل القضية الجزائرية في جدول أعمالها، وتقرر تسجيلها بأغلبية (28) صوتا، وامتناع (5) عن التصويت. ووزير الخارجية الإفرنسي (بيني) يغادر قاعة اجتماعات هيئة الأمم المتحدة احتجاجا على هذا القرار.
* - إضراب جديد لتجار العاصمة (الجزائر) بمناسبة افتتاح دورة هيئة الأمم المتحدة.
* - نشرت صحيفة (أوبسرفاتور) تحقيقا للصحافي (روبير بار) عن نظام جيش التحرير وأساليب الصراع المسلح، وحياة الثوار في جبال الجزائر، كما نشر كاتب التحقيق الأحاديث التي أجراها خلال مقابلاته لقادة الثورة. ومنها قول القادة: (إننا نطلب إيقاف عمليات القمع والعمليات العسكرية وإطلاق سراح المعتقلين في معسكرات الحشد. كما نطلب من الحكومة الإفرنسية الإعلان عن تخليها عن خرافة - الجزائر الإفرنسية - والاعتراف بمبدأ حق الشعب الجزائري في الحرية والاستقلال - ... إننا واقعيون، ونعتقد أن الاستقلال يجب أن يتحقق على مراحل وبطريقة ديموقراطية) وعلى أثر ذلك، صادرت السلطات الأفرنسية عدد هذه الصحيفة، واعتقلت كاتب المقال، وألقت به في السجن.

الصفحة 21