كتاب سلسلة جهاد شعب الجزائر (اسم الجزء: 10)

(مؤتمر الحزب الإفرنسي) والتي تطلب من (غي موليه) التفاوض مع جبهة التحرير لإيقاف القتال عوضا عن متابعة الحرب. غير أن (غي موليه) تجاهل تلك التوصيات، كما رفض (الاقتراح الجزائري) وذلك بتأثير أوروبيي الجزائر وزعيمهم (لاكوست).
* - انعقاد ندوة بريوني (من 17 إلى 19 جويليه) والتي ضمت زعماء الحياد الإيجابي (نهرو وعبد الناصر وتيتو). وقد وجهت جبهة التحرير مذكرة عن القضية الجزائرية إلى - زعماء الحياد - الذين عبروا عن تعاطفهم (مع قضية الشعب الجزائري الراغب في السلام).
* في 26 منه - جمال عبد الناصر يعلن (تأميم القناة) فيتخذ (لاكوست) و (مجرمو الحرب) هذا التأميم ذريعة لإعلان الحرب على مصر، بحجة أن مصر (هي مفتاح المشكلة الجزائرية) وأن تحطيم القاهرة قمين بالقضاء على الثورة الجزائرية.
8 - أوت - اغطس -. (في 20 منه) انعقاد المؤثمر التاريخي الأول لقادة الثورة في (وادي الصومام) ووضع أول ميثاق تفصيلي للجبهة، وتعيين أعضاء (لجنة التنسيق والتنفيذ - من خمسة أعضاء) وتكوين (المجلس الوطني للثورة الجزائرية من 34 عضوا).
* - استشهاد قائد الولاية الأولى (المرحوم مصطفى بن بوالعيد).
9 - سبتمبر - أيلول -. (غي موليه) يزور الجزائر، ويدرس مع (روبير لاكوست) نظاما سياسيا جديدا للجزائر. وظهر في فرنسا والجزائر. مشروع إفرنسي جديد لتسووية المشكلة الجزائرية يحمل اسم (مشروع باي) إلا إنه دفن قبل ظهوره إلى الوجود.
* - أعلنت جبهة التحرير، في تصريح جديد إلى صحيفة لوموند، عن استعدادها لوقف القتال والتفاوض لإيجاد حل سلمي.

الصفحة 26