كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 11)

المنقطعة في كتاب مسلم" (بيان الوهم ٢/ ٣٧٧). وأقرَّه على ذلك المُناوي كما في (فيض القدير ٤/ ٢٩٠).
وقال ابن رجب: "وخَرَّج هذا الحديث النسائي، وابن ماجه، من رواية معاوية بن سلام عن أخيه زيد بن سلام، عن جدِّه أبي سلام، عن عبد الرحمن بن غنم، عن أبي مالك، فزادَ في إسناده عبد الرحمن بن غنم، ورجَّحَ هذه الرواية بعضُ الحفاظ، وقال: معاوية بن سلام أعلم بحديث أخيه زيد من يحيى بن أبي كثير، ويُقوي ذلك أنه قد رُوي عن عبد الرحمن بن غنم عن أبي مالك من وجه آخر، وحينئذٍ فتكون رواية مسلم منقطعة" (جامع العلوم والحكم ٢/ ٦٣٠).
* وقال العلائي: ((استدرك الدارقطني على مسلم فيه أن معاوية بن سلام رواه عن أخيه زيد عن جده أبي سلام عن عبد الرحمن بن غنم عن أبي مالك الأشعري، وهو كذلك عند النسائي وابن ماجه، فتكون رواية مسلم منقطعة لسقوط ابن غنم منها)).
ثم قال العلائي: ((ورجَّحَ بعضُهم قول الدارقطني بأن أبا مالك الأشعري تُوفي في طاعون عمواس سنة ثماني عَشْرة، وقد قالوا في رواية أبي سلام عن علي وحذيفة وأبي ذر أنها مرسلة، فروايته عن أبي مالك أَوْلى بالإرسال)) (جامع التحصيل ١/ ١٣٧، ١٣٨).
قلنا: لو صَحَّ إعلال سند يحيى برواية معاوية، فلن يضرَّ الحديث شيئًا؛ لأن الواسطة التي ذكرها -وهي ابن غنم- ثقة، بل عدَّه بعضُهم في الصحابة، فالحديثُ صحيح على أية حال، ومع ذلك ففي انتقادهم لمسلم نظر.

الصفحة 10