كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 11)

رِوَايَةُ: إِسْبَاغُ الوُضُوءِ شَطْرُ الإِيمَانِ
• وَفِي رِوَايَةٍ بِلَفْظِ: «إِسْبَاغُ الوُضُوءِ شَطْرُ الإِيمَانِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ المِيزَانَ، وَالتَّسْبِيحُ وَالتَّكْبِيرُ يَمْلَأُ السَّمَاوَاتِ وَالَأرْضَ، وَالصَّلَاةُ نُورٌ، وَالزَّكَاةُ بُرْهَانٌ، وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ، وَالقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ».

[الحكم]: صحيح لغيره، وإسناده جيد، وصححه ابن حبان، وابن رجب، والسيوطي، والمُناوي، والألباني.

[التخريج]:
[ن ٢٤٥٦ "واللفظ له"/ كن ٢٤٢٣، ١٠١٠٧ مختصرًا/ جه ٢٨١/ حب ٨٣٨/ طش ٢٨٧٤/ تعظ ٤٣٧ "مقتصرًا على الفقرة الأولى"/ فر (ملتقطة ٢/ ق ٢٥٩) / غيب ٤٥ (¬١)].

[السند]:
أخرجه النسائي في (الصغرى)، و (الكبرى) قال: أخبرنا عيسى بن مساور، قال: حدثنا محمد بن شعيب بن شابور، عن معاوية بن سلام، عن أخيه زيد بن سلام، أنه أخبره عن جده أبي سلام، عن عبد الرحمن بن غنم،
---------------
(¬١) ولكن وقع في المطبوع من (الترغيب للأصبهاني) تصحيف في صحابي الحديث حيث قال فيه: "عن أبي موسى الأشعري"، وقد رواه من طريق أبي الشيخ عن أحمد بن سعيد الثقفي، عن هشام بن عمار، عن ابن شابور، به. والصحيح عن (أبي مالك الأشعري)، كما هو في بقية المصادر، وكذا رواه أبو عوانة والطبراني من طريق هشام بن عمار على الصواب، ثم وقفنا عليه في (مسند الفردوس) -كما في (الغرائب الملتقطة ٢/ ق ٢٥٩) -، وقد أخرجه من طريق أبي الشيخ بسنده على الصواب.

الصفحة 16