كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 11)

منصور، عن حبان بن هلال عن أبان، عن يحيى ... "، وساق الحديث، ثم قال: "وخالفه معاوية بن سلام، رواه عن أخيه زيد، عن أبي سلام، عن عبد الرحمن بن غنم، أن أبا مالك حدَّثهم بهذا" (الإلزامات والتتبع ٣٤).
ونقل أبو مسعود الدمشقي عن الدارقطني أنه قال: "هذا مرسل، وقد رواه معاوية بن سلام، عن زيد، عن أبي سلام، عن عبد الرحمن بن غنم، عن أبي مالك".
ولم يتعقبه أبو مسعود رحمه الله بشيء كالمقرِّ له؛ لذلك قال الخطيب: "لم يذكر أبو مسعود في هذا الحديث شيئًا" (جواب أبي مسعود الدمشقي للدارقطني/ الحديث الحادي عشر).
* وقال أبو الفضل محمد بن أبي الحسين بن عمار الشهيد: "بين أبي سلام وبين أبي مالك في إسناد هذا الحديث عبد الرحمن بن غنم الأشعري، رواه معاوية عن أخيه زيد، ومعاوية كان أعلم عندنا بحديث أخيه زيد بن سلام من يحيى بن أبي كثير" (علل أحاديث في صحيح مسلم ٣).
* وقال ابن القطان -متعقبًا أبا محمد عبد الحق الإشبيلي-: "وذكر من طريق مسلم حديث أبي مالك: «الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمَانِ» ولم يعرض له بشيءٍ، واكتفى بأنه من كتاب مسلم، وإسناده في كتاب مسلم هو هذا: ... "، فذكره، ثم قال: "والذي لأجله ذكرناه هو انقطاع ما بين أبي سلام وأبي مالك، فقد قال الدارقطني وغيره: إنه منقطع، وإنه إنما يرويه عن عبد الرحمن بن غنم، عن أبي مالك. وذلك أن معاوية بن سلام يخالف فيه يحيى بن أبي كثير، فيرويه عن أخيه زيد بن سلام، عن أبي سلام، عن عبد الرحمن بن غنم، أن أبا مالك حدَّثهم بهذا. وقد نبَّه الناس على انقطاع ما بين أبي سلام وأبي مالك في هذا الحديث، وعدَّوه من الأحاديث

الصفحة 9