كتاب غربة الإسلام (اسم الجزء: 1)

ورواه مسلم أيضا وأبو داود والترمذي من حديث زرارة بن أوفى، عن عمران بن حصين -رضي الله عنهما- بنحوه، وفيه: «ويفشو فيهم السمن» قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
ورواه الإمام أحمد والترمذي من حديث هلال بن يساف، عن عمران بن حصين -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يأتي من بعدهم قوم يتسمنون، ويحبون السمن، يعطون الشهادة قبل أن يُسألوها».
الحديث الثالث والثمانون: عن بلال بن سعد بن تميم السكوني، عن أبيه قال: قلت: يا رسول الله، أي الناس خير؟ قال: «أنا وأقراني» قلنا: ثم ماذا يا رسول الله؟ قال: «ثم القرن الثاني» قلنا: يا رسول الله، ثم ماذا؟ قال: «القرن الثالث»، قلنا: ثم ماذا يا رسول الله؟ قال: «ثم يكون قوم يحلفون ولا يستحلفون، ويشهدون ولا يستشهدون، ويؤتمنون ولا يؤدون» رواه أبو نعيم في الحلية.
الحديث الرابع والثمانون: عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم، ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته» رواه الإمام أحمد والشيخان والترمذي وابن ماجة، وزاد أحمد والشيخان: قال إبراهيم: وكانوا يضربوننا على الشهادة والعهد ونحن صغار.
الحديث الخامس والثمانون: عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن

الصفحة 90