كتاب غربة الإسلام (اسم الجزء: 1)

ورواه الإمام أحمد أيضا والترمذي، والحاكم في مستدركه من حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: خطبنا عمر - رضي الله عنه - بالجابية فقال: يا أيها الناس إني قمت فيكم كمقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فينا فقال: «أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم، ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولا يستحلف، ويشهد الشاهد ولا يستشهد ...» وذكر تمام الحديث، قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه، وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن عمر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في تلخيصه.
ورواه الحاكم أيضا من حديث سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال: وقف عمر - رضي الله عنه - بالجابية فقال: ... وذكره بنحو حديث جابر وابن عمر - رضي الله عنهم -، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي في تلخيصه.
ورواه البخاري في التاريخ الكبير من حديث عبد الله بن مالك بن إبراهيم الأشتر النخعي، عن أبيه، عن جده قال: قام عمر عند باب الجابية وذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم قال: «إن يد الله على الجماعة، والفذ مع الشيطان، والحق أصل في الجنة، والباطل أصل في النار، وإن أصحابي خياركم فأكرموهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يظهر الكذب والهرج».
الحديث الثامن والثمانون: عن أنس - رضي الله عنه - أنه قال: «إنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم» سمعته من نبيكم - صلى الله عليه وسلم -، رواه الإمام أحمد والبخاري، والترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح.

الصفحة 92