كتاب الزيادات على الموضوعات (اسم الجزء: 1)

545 - قال ابن النجار: قرأتُ في كتاب أحمد بن عبيد الله بن أحمد الكَلْوَاذاني (¬1) بخطِّه: حدثني أبو بكر أحمد بن سيّار القاضي حدثني محمد بن إسحاق المعروف بالمالكي حدثني الغطريف بن عبد السلام الحميري بصنعاء اليمن حدثني زيد بن موسى المعروف بالحرق عن أبيه عن جده عن محمد بن علي (عن علي) (¬2) بن الحسين عن أبيه عن علي بن أبي طالب قال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (من أودع كريمًا معروفًا فقد استرقّه، ومن أولى لئيمًا معروفًا فقد استجلب عداوته. ألا وإنّ الصنائع لأهل السعادة) (¬3).
فيه مجاهيل.
¬_________
(¬1) الكَلْواذاني: بفتح الكاف وسكون اللام وفتح الواو والذال المعجمة بين الألفين وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى كَلْواذان وهي قرية مِن قرى بغداد كما في الأنساب (10/ 460). وفي الأصل و (خ): (الكلوذاني).
(¬2) ما بين قوسين سقط من (ف) و (م).
(¬3) ذكره ابن عراق في تنزيه الشريعة (2/ 142) رقم 49.
546 - ابن النجار (¬1): أنبأنا القاضي أبو الحسن عبد الرحمن بن أحمد عن أبي عبد الله البلخي حدثنا أبو الفضل بن خيرون قال قرأتُ على القاضي [أبي سعد] (¬2) عبد الملك بن عبد الرحمن بن محمد السرخسي أخبرنا أبي أخبرنا محمد بن عبد الله أخبرنا أبو علي الحسن بن علي الدمشقي حدثنا الحسن بن غياث القاضي البغدادي حدثنا محمد بن موسى حدثنا الجلودي محمد بن عياش (¬3) عن التمتام يحيى بن القاسم عن أبي حنيفة عن جابر بن عبد الله قال: جاء رجل من الأنصار

-[451]-
إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال له: يا رسول الله ما رُزقتُ ولداً قط ولا وُلد لي ولد. قال: (فأين أنتَ عن (¬4) كثرة الاستغفار وكثرة الصدقة؟ يرزق اللهُ بها (¬5) الولد).
قال: فكان الرجل يكثر الصدقة ويكثر الاستغفار.
قال جابر: فوُلد له سبعة مِن الذكور (¬6).
¬_________
(¬1) في (ف) و (م): (الديلمي).
(¬2) في جميع النسخ: (أبي سعيد)، والتصويب من ذيل تاريخ بغداد (1/ 96) ترجمة أبي سعد عبد الملك بن عبد الرحمن السرخسي.
(¬3) في (ف) و (م): (حدثنا محمد بن موسى الجلودي عن محمد بن عياش).
(¬4) في (د) و (ف) و (م): (مِن).
(¬5) في التنزيه: (بهما).
(¬6) ذكره ابن عراق في تنزيه الشريعة (2/ 143) رقم 51 وقال: (قلتُ: لم يبين علته، ولا أدري ما وجه إدخاله في الموضوعات ...).
وفي إسناده أبو علي الحسن بن علي بن محمد الدمشقي؛ قال ابن عساكر: (سكن بنيسابور ... وحدّث بأحاديث لا تشبه أحاديث أهل الصدق) تاريخ دمشق (13/ 314) رقم 1393.

الصفحة 450