كتاب الزيادات على الموضوعات (اسم الجزء: 2)

640 - وجدتُ (¬1) في ظهر نسخةٍ مِن مسند ابن أبي شيبة بخطٍّ مغربي لم أدرِ اسم كاتبه ما نصُّه: حدثني أبو عثمان حدثنا أبو الحسن عبد الله (¬2) بن أحمد حدثني حمّاد بن. . . . . (¬3) حدثني محمد بن علي البصري حدثنا سفيان الثوري عن السُّدّي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا علا الذَّكرُ الذَّكرَ اهتزَّ العرش وقالت السماوات: يا ربّ مُرنا نحصبه، وقالت الأرض: يا ربّ مرنا نبتلعه. فقال: دعوه فإنّ طريقه عليَّ ووقوفُه بين يديّ) (¬4).
وكتب غيرُه تحته ما نصُّه: هذا إسناد واهٍ لمتنٍ موضوع. (¬5)
¬_________
(¬1) في تنزيه الشريعة (2/ 231) رقم 62: (قال ابن الجوزي: وجدتُ. . .)!
(¬2) في (د) و (ف) و (م): (حدثنا الحسن بن عبد الله).
(¬3) بياض في الأصل و (د) و (ف).
(¬4) ذكره ابن عراق في تنزيه الشريعة (2/ 231) رقم 62.
(¬5) جاء في حاشية (د) بخطِّ الداودي: (رأيتُ هذه النسخة وما أورده شيخُنا، ولعل الذي حكم على هذا لحديث بالوضع أن يكون الحافظ ابن حجر، فإنّ الكتابة المذكورة تشبه كتابته، والعلم لله تعالى).
641 - الخطيب في (المتفق والمفترق) (¬1): أخبرنا أبو علي الحسن بن الحسين بن العباس النعالي أخبرنا أبو بكر أحمد بن نصر بن عبد الله الذارع حدثنا سوار بن مصعب الرازي أبو الفضل حدثنا أحمد بن حرب حدثنا محمد بن عمارة (¬2) القرشي عن مسلم بن خالد الزنجي عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (ما أنفق عبدٌ درهماً في زنا إلا فقد ستمائة درهم لا يعرف لها وجهاً) (¬3).
الذارع كذاب (¬4).
¬_________
(¬1) (2/ 1147) ح 716 ترجمة سوار بن مصعب الرازي.
(¬2) في المتفق والمفترق: (محمد بن عثمان).
(¬3) ذكره ابن عراق في تنزيه الشريعة (2/ 231) رقم 63.
(¬4) تقدم في الحديث رقم (189). وقال الخطيب: (أحمد بن حرب أُراه النيسابوري).
وأحمد بن حرب النيسابوري قال الذهبي: (له مناكير ولم يُترك) ميزان الاعتدال (1/ 89).

الصفحة 532