كتاب الزيادات على الموضوعات (اسم الجزء: 2)

651 - أبو عمرو النوقاني في (جزء البطيخ): حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن شبيب الفارسي أخبرنا محمد بن إسحاق الجوزجاني أبو عبد الله سمعتُ أبا عمرو بن محمد المروزي أخبرني منصور بن أيوب أبو نصر المروزي حدثنا عطاء بن موسى السمرقندي عن سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن عطاء عن ابن عباس قال: أُهدي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - بطيخ مِن الطائف فأخذه فشمَّه ثم وضعه فقال: (عظِّموا البطيخ فإنّه مِن حُلَل الأرض، ماؤه شفاء وحلاوته من الجنة) (¬1).
¬_________
(¬1) رواه النسفي في (القند في ذكر علماء سمرقند) ص 581 من طريق منصور بن أيوب المروزي به، إلا أنّ فيه (مالك بن مغول) بدل (عمرو بن دينار).
وذكره ابن عراق في تنزيه الشريعة (2/ 260) رقم 97 وقال: (قلتُ: لم يبين علته، وفيه عطاء بن موسى السمرقندي عن ابن عيينة؛ لم أعرفه. . .).
652 - الديلمي (¬1): أخبرنا أبي أخبرنا أبو الفرج بن حسان أخبرنا عبد المجيد بن سليمان بن إبراهيم الشرمغاني أخبرنا أبو زرعة أحمد بن يحيى بن أحمد الخطيب حدثنا محمد بن عبد الله بن شيرويه حدثنا يعقوب بن سفيان حدثنا ابن وهب حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (الأرز في الطعام كالسيِّد في القوم، والكرّاث في البقول بمنزلة الخبز في الطعام، وعائشة في نساء العالمين كالثريد في الطعام، وأنا في الأنبياء كالملح في الطعام) (¬2).
¬_________
(¬1) مسند الفردوس [كما في زهر الفردوس (ج 1/ 4 ص 373)].
وهو في الفردوس (1/ 127) رقم 449.
(¬2) قال السخاوي: (باطل) المقاصد الحسنة ص 346 تحت رقم 899.
وذكره ابن عراق في تنزيه الشريعة (2/ 260) رقم 98 وقال: (هو من طريق الحارث الأعور، والله تعالى أعلم).

الصفحة 543