كتاب السلسبيل النقي في تراجم شيوخ البيهقي

الخميسي لإكمال الموضوع. ثم أصدر فضيلة الشيخ/ مقبل الوادعي - رحمه الله - كتاب "رجال الحاكم في المستدرك" مما ليس في "تهذيب التهذيب"، وقد طبع في مجلدين، ثم أصدر الشيخ مقبل -أيضاً- مع بعض معاونيه كتاب "رجال الدارقطني"، وقد طبع في مجلد
ثم جاء في الأخ (شادي) أحد الطلاب الوافدين للدراسة في كلية أصول الدين بالمنصورة، وهو من المجدين في التحصيل العلمي، وعرض عليَّ مؤلَّفُ لم يكن مطبوعاً في شيوخ الإِمام ابن حبان، وطلب مني تقديمه, وبعد اطلاعي على مقدمة الكتاب ونماذج من تراجمه، أشرت عليه ببعض الأمور اليسيرة، ولعل الكتاب يطبع قريباً -إن شاء الله-.
أما مؤلف هذا الكتاب، وهو الأخ الشيخ/ نايف المنصوري، فله في هذا الباب نتاج متعدد، حيث طبع له كتاب "إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الطبراني" في مجلد.
وقد زاد فيه على ما في كتاب شيخنا الشيخ حماد -رحمه الله- زيادات، أبْرَزُها أنه زاد على ما ذكره شيخنا أكثر من ثلاثمائة ترجمته.
ثم أرسل الأخ نايف إليَّ مشكوراً - ثلاثة مؤلفات أخرى له هي: "الدليل المغني لشيوخ الإمام أبي الحسن الدارقطني"، وأفاد في مؤخراً أنه طبع، وكتاب "الروض الباسم في تراجم شيوخ الحاكم" صاحب "المستدرك"، وليس مطبوعاً، ثم هذا الكتاب وهو "السلسبيل النقي في تراجم شيوخ البيهقي" المتوفي سنة 458 هـ وقد طلب مني كتابة تقديم لهذا الكتاب, فكتبت هذه السطور، تلبية لطلبه، وتقديراً لجهوده هذه

الصفحة 8