كتاب الروض الباسم في تراجم شيوخ الحاكم (اسم الجزء: 1)

بن عبد الباقي، عن أبي محمَّد التميمي، عن أبي عبد الرحمن السلمي. وهذا إسناد صحيح -أيضًا-، فشيخ ابن الجوزي محمَّد بن عبد الباقي مترجم في "النبلاء" (20/ 481) قال الذهبي: الشيخ الجليل العالم الصدوق، مسند العراق. وشيخه التميمي هو: رزق الله بن عبد الوهاب أبو محمَّد التميمي البغدادي، ترجمه الذهبي في "النبلاء" (18/ 609) وقال: الشيخ الإِمام، المعمر، الواعظ رئيس الحنابلة.
3) أن رفض الحاكم رواية ما جاء في فضائل معاوية، لم يكن نابعًا من موقف بغض لمعاوية وآله، بل لأنه لم يصح في فضائل معاوية شيء، كما قال الحفاظ قبل الحاكم؛ كإسحاق بن راهويه، والنسائي، والحاكم يروى عنهما ذلك وإسناده إليهما كما في "الموضوعات" لابن الجوزي (2/ 263/ 823)، و"تهذيب الكمال" للمزي (1/ 338 - 339)، فرفض الحاكم لذلك رفض العالم الذي يتقي ربه، ويترفع أن يبيع دينه بدنياه، فجاء هذا الرد القاطع في أن مثله لا يفعل هذا, ولا يصدر منه، ولا يجيء من قلبه، أو من قبله. (¬1)
4) إن الحاكم -رحمه الله تعالي- ما قصد الغض من معاوية - رضي الله عنه -، ولكن جرى أهل العلم والفضل كما قال الشيخ العلامة ذهبي العصر المعلمي اليماني -رحمه الله تعالي- في "التنكيل" (1/ 1): على أنهم إذا رأوا بعض الناس غلو في بعض الأفاضل أنهم يطلقوا فيهم بعض كلمات يؤخذ منها الغض من ذاك الفاضل لكي يكف الناس عن الغلو فيه، الحامل لهم على اتباعه فيما ليس لهم أن يتبعوه فيه، وذلك لأن أكثر الناس مغرمون
¬__________
(¬1) "الإِمام الحاكم النيسابوري" ص (61).

الصفحة 113