كتاب الروض الباسم في تراجم شيوخ الحاكم (اسم الجزء: 1)

قالوا: وقد يحمل تصحيحه له بعد تصريحه بضعفه أن ذلك بسبب ما ذكر عنه من أنه -رحمه الله تعالي- اعترته غفلة وتغير في آخر عمره (¬1)، و"المستدرك" من أواخر مصنفاته، فوقع له بذلك تساهل في التصحيح حتى إن بعضهم نقل الإجماع على أنه لا اعتماد على تصحيحه. (¬2)
فإن قال قائل: أليس من المحتمل أن يكون السبب في رجوعه عن تضعيفه إلى إدخاله له في "المستدرك" وتساهله في تصحيحه يرجع إلى ما رمى به من التشيع؟
قيل: هو احتمال وارد، وقد أشار إليه بعضهم (¬3)، وقد رده المعلمي -رحمه الله تعالي- في "التنكيل" (1/ 457) بقول: أقول لا أرى الذنب للتشيع، فإنه يتساهل في فضائل بقية الصحابة كالشيخين وغيرهما اهـ.
وأما الحكاية المذكورة عن الدارقطني فهي حكايته منقطعة، قال الذهبي بعد إيراده لها في "النبلاء" (17/ 167): قلت: هذه حكايته منقطعة، بل لم تقع، فإن الحاكم إنما ألف "المستخرج" في أواخر عمر بعد موت الدراقطني بمدة، وحديث الطير لم يحول منه بل هو -أيضًا- في جامع الترمذي اهـ.
قالوا: وعلى فرض صحتها إلى الدارقطني فليس فيها تعريض من الدارقطني بغمز الحاكم بسوء العقيدة كما زُعم. قال السبكي في "طبقاته" (4/ 164): وأما ما رواه الرواة عن الدارقطني: إن صح فليس فيه ما يُرمى به
¬__________
(¬1) "اللسان" (7/ 257)، "فتح المغيث" (2/ 40 - 41).
(¬2) "ظفر الأماني" (425)، "الرسالة المستطرفة" ص (121).
(¬3) "فتح المغيث" (2/ 40 - 41).

الصفحة 122