كتاب الروض الباسم في تراجم شيوخ الحاكم (اسم الجزء: 1)

علي بن المفضل المقدسي في "كتاب الأربعين" ص (403): انتخب الحاكم أبو عبد الله على المشايخ خمسين سنة. وقال السبكي في "طبقاته" (4/ 157): انتخب على خلق كثير. وقال السمعاني في "الإنساب" (2/ 511) ترجمة عبيد الله بن علي النخعي الداودي: "انتخب عليه الحاكم أبو عبد الله الحافظ "الفوائد"، وكتبها الناس. وفي (3/ 308) قال الحاكم في "التاريخ": أبو جعفر بن أبي الحسن السَّليطي ... خرجت له الفوائد.
وفي (2/ 241) ذكره الحاكم في "التاريخ" فقال: القاضي أبو بكر الحرشي خرجت له فوائد. وقال الذهبي في "التذكرة" (2/ 241): ترجمة محمد بن عبد الله الجوزقي المعدل: "قال الحاكم: انتقيت له فوائد في عشرين جزءًا. وقال الحاكم في "أجوبته على أسئلة بعض البغاددة" برقم (11): أبو الطيب عبد الله بن محمد بن أحمد بن حيان خرجت له الفوائد. وقال ابن الصلاح في "طبقاته" (1/ 337) ترجمة أحمد بن الحسين المقرئ: حدث بانتقاء الحاكم أبي عبد الله عليه. وقال في (1/ 390) ترجمة أحمد بن محمد عبد الواحد المُنْكَدِري: له ذكر في "تاريخ الحاكم"، وكتب عنه الحاكم وانتخب عليه. وفي (1/ 481) ترجمة أبي سهل الصعلوكي: قال الحاكم أبو عبد الله: خرجت "الفوائد" من مسموعاته، وحدث وأملى. وفي (2/ 651) ترجمه عمر بن أحمد أبي حازم العبدوي: حدث بانتخاب الحاكم عليه، وروى عنه.
وقال الذهبي في "النبلاء" (16/ 497) ترجمة أبي حامد المزكي: قال الحاكم: خرّجت له "الفوائد". وفي (17/ 99) ترجمة محمد بن الحسين بن داود العلوي: قال الحاكم: انتقيت له ألف حديث. وقال في "تاريخ الإسلام"

الصفحة 58