كتاب الروض الباسم في تراجم شيوخ الحاكم (اسم الجزء: 1)

حديثًا أو حكايه أو إنشادًا أو من العلوم إلي هذا الشهر، فعلّقت وفاة من توفي من هذا الوقت.
قلت: وقد ذكر في هذا الملحق قرابة خمس وتسعين شيخًا، وكان ابن الصلاح يسمي هذا الملحق "اللاّحقة" "طبقات ابن الصلاح" (1/ 190، 236، 266)، فيقول: ذكره الحاكم في "اللاّحقة" أو"ذكره الحاكم في "لاحقة كتابه" أوفي "لاحقة تاريخه". وأما ابن أبي الوفاء القُرَشِي فإنه يقول عند نقله لترجمة الحاكم لأحد هؤلاء المذكورين في "لاحقة تاريخه": قال الحاكم في "تاريخ نيسابور"، "الجواهر المضية" (2/ 54)، ومرة يقول: ذكره الحاكم في "آخر "تاريخ نيسابور"، "الجواهر المضية" (3/ 278).
وأما عن مختصرا "تاريخ نيسابور": فقد اختصره الحافظ أبو بكر محمد بن موسى الحازمي (ت 584 هـ)، وسمّاه "مقتضب تاريخ نيسابور" (¬1)، واختصره الذهبي -أيضًا- كما ذكر في تقدِّمته لـ "تاريخ الإسلام" (1/ 15)، وذكر الكَتْبي في "فوات الوفيات" (3/ 316)؛ أن مختصر الذهبي هذا في مجلد. وانظر -أيضًا- "درة الحجال" (2/ 257)، واختصره -أيضًا- الخليفة النَّيْسابُوري كما سبق ذكر ذلك.
وأما عن ذيول "تاريخ نيسابور": فقد قام بالتذييل عليه الحافظ أبو الحسن عبد الغافر بن إسماعيل بن عبد الغافر الفارسي، وُيسمَّى "السياق لتاريخ نيسابور"، وقد ذكره بهذا الاسم ابن خَلِّكان في "وفيات الأعيان" (3/ 225)، والذهبي في "النبلاء" (20/ 17)، والسبكي في "طبقاته"
¬__________
(¬1) "طبقات السبكي" (2/ 200).

الصفحة 78