كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

ط، هب عن ابن عمرو (¬1).
214/ 24575 - "لا تُجَالِسُوا أهْلَ القَدَرِ وَلَا تُفَاتِحُوهُمْ".
حم، والعدنى، د، والشاشى، ع، حب، ك، ق، ض عن عمر (¬2).
¬__________
= وأخرجه العقيلي في كتاب (الضعفاء الكبير) في ترجمة (إسماعيل بن أبي إسحاق أبي إسرائيل الملانى) ج 1/ 75 رقم 80 بلفظ: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، قال: حدثنا أحمد بن منيع قال: حدثنا أبو أحمد الزبيرى، قال: حدثنا أبو إسرائيل، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن بلال قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تثوبن في شيء من الصلوات ... الحديث" وقال عن إسماعيل بن أبي إسحاق: في حديثه وهم واضطراب، وله مع ذلك مذهب سوء اهـ: العقيلي.
والحديث في الصغير برقم 9738 بلفظه من رواية الترمذي وابن ماجه: عن بلال، ورمز له بالضعف. قال المناوي: المراد من التثويب: يعني- لا تقولن يا بلال بعد الحيعلتين مرتين" الصلاة خير من النوم": إلا في صلاة الفجر؛ لأنه يعرض للنائم تكاسل بسبب النوم. اهـ: مناوى بتصرف.
(¬1) الحديث أخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده (الأفراد عن عبد لله بن عمرو - رضي الله عنه -) ج 9/ 302 رقم 2286 بلفظ: حدثنا أبو داود، قال: حدثنا فليح بن سليمان، عن سالم -مولى أبي النضر- عن سليمان بن يسار، عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تجادلوا في القرآن. . الحديث".
والحديث في الصغير برقم 9739 بلفظه من رواية الطيالسي في مسنده والبيهقي في شعب الإيمان، عن ابن عمر، ورمز له بالصحة.
قال المناوي: رمز له المصنف بالصحة كاد يكون خطأ؛ لأن فيه فليح بن سليمان أورده الذهبي في الضعفاء والمتروكين، وقال ابن معين والنسائي: غير قوى.
و(فليح بن سليمان) ترجم له الذهبي في الميزان 3/ 365 رقم 6782 وقال: هو فليح بن سليمان المدني أحد العلماء الكبار، روى عن نافع والزهرى ... إلخ، قال ابن معين، وأبو حاتم، والنسائي: ليس بالقوي. إلخ.
(¬2) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -) ج 1 ص 30 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا أبو عبد الرحمن، حدثني سعيد بن أيوب، حدثني عطاء بن دينار، عن حكيم بن شريك الهذلى، عن يحيى بن ميمون الحضرمي، عن ربيعة الجرشي، عن أبي هريرة، عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم" وقال أبو عبد الرحمن مرة: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
وأخرجه أبو داود في سننه كتاب (السنة) باب في القدر، ج 5 ص 84 رقم 4710 قال: حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا عبد الله بن يزيد المقري أبو عبد الرحمن قال: حدثني سعيد بن أبي أيوب قال: حدثني عطاء بن دينار، عن "حكيم بن شريك الهذلى" عن يحيى بن ميمون الحضرمي، عن ربيعة الجرشي، عن أبي هريرة، عن عمر بن الخطاب، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم".
وأخرجه أبو يعلى الموصلى في مسنده (مسند عمر بن الخطاب) ج 1 ص 212 رقم 245 قال: حدثنا أبو خيثمة وهارون بن معروف وغيرهما قالوا: حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ، حدثنا سعيد بن أيوب، =

الصفحة 13