كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

215/ 24576 - "لا تُجَارِ أخَاكَ، وَلا تُشَاره وَلَا تُمَارِهِ (*) ".
¬__________
= عن عطاء بن دينار عن "حكيم بن شريك" عن يحيى بن ميمون الحضرمي، عن ربيعة الجرش، عن أبي هريرة، عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم".
قال المحقق: إسناده ضعيف من أجل "حكيم بن شريك".
وأخرجه ابن حبان في صحيحه (الإحسان) للأمير علاء الدين الفارسى كتاب: (الإيمان) باب: ذكر الزجر عن مجالسة أهل الكلام والقدر ومفاتحتهم بالنظر والجدال ج 1 ص 148 رقم 79 قال: أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال: حدثنا أبو خيثمة وهارون بن معروف قالا: حدثنا المقرئ قال: حدثنا سعيد بن أبي أبوب، عن عطاء بن دينار، عن "حكيم بن شريك" عن يحيى بن ميمون الحضرمي، عن ربيعة الجرشي، عن أبي هريرة، عن عمر بن الخطاب أنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم".
وأخرجه الحاكم في المستدرك كتاب (العلم) ج 1 ص 85 كشاهد للحديث السابق بلفظ: "القدرية مجوس هذه الأمة ... الحديث" وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين إن صح سماع أبي حازم من ابن عمر، ولم يخرجاه- قال: حدثنا أبو أحمد، ثنا بكر بن محمد الصيرفي بمرو، ثنا عبد الصمد بن الفضل البلخى، ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ، حدثني سعيد بن أبي أيوب، حدثني عطاء بن دينار، حدثني "حكيم بن شريك الهذلى" عن يحيى بن ميمون الحضرمي، عن ربيعة الجرشي، عن أبي هريرة، عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم" ووافقه الذهبي في التلخيص.
وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى كتاب (الشهادات) باب: ما نرد به شهادة أهل الأهواء، ج 10 ص 204 قال: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، ثنا أبو أحمد، ثنا بكر بن محمد الصيرفي بمرو، ثنا عبد الصمد بن الفضل البلخى، ثنا عبد الله بن يزيد المقري، حدثني سعيد بن أبي أيوب، حدثني عطاء بن دينار، حدثني حكيم بن شريك الهذلى، عن يحيى بن ميمون الحضرمي، عن ربيعة الجرش، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم" أخرجه أبو داود في كتاب (السنن)، عن أحمد بن حنبل، عن المقرئ.
والحديث في الصغير برقم 9741 من رواية أحمد، وأبي داود، والحاكم عن عمر بن الخطاب، ورمز له السيوطي بالصحة. قال المناوي: قال الذهبي في المهذب: حكيم بن شريك -أي: أحد رجاله- لا يعرف، وقال ابن الجوزي: حديث لا يصح.
وحكيم بن شريك: ترجم له الذهبي في ميزان الاعتدال ج 1 ص 586 رقم 2223 قال: حكيم بن شريك الهذلى، عن يحيى بن ميمون الحضرمي، وعنه عطاء بن دينار، قواه ابن حبان، وقال أبو حاتم: مجهول.
معنى (لا تفاتحوهم): قال الخطابي في شرحه على سنن أبي داود: قوله: "لا تفاتحوهم" يحتمل معنيين، أحدهما: لا تحاكموهم، والمراد، لا ترفعوا الأمر إلى الحاكم منهم، وثانيهما: لا تبتدئوهم بالمناظرة والمجادلة في مسائل الاعتقاد.
(*) هذا الحديث من نسخة الظاهرية:

الصفحة 14