كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن حريث بن عمرو (¬1).
216/ 24577 - "لا تُجَادِلُوا فِي القُرآنِ (*)، وَلا تُكَذِّبُوا كتَابَ الله بَعْضَهُ ببَعْض، فَوَاللهِ إِنَّ المُؤْمِنَ لَيُجَادِلُ بِهِ فَيُغْلبُ، وَإن المُنَافِقَ لَيُجَادِلُ بِهِ فَيُطلَبُ".
الديلمي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن جده (¬2).
217/ 24578 - "لا تُجَاوزُوا الوَقْتَ إِلا بإِحْرَامٍ".
طب عن ابن عباس (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث ذكره الزبيدي في إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين في كتاب (آفات اللسان) باب: الآفة الرابعة: المراء والجدال، ج 7/ 417 بلفظ: وعن عمرو بن حريث - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تجار أخاك، ولا تشاره، ولا تماره" وعزاه لابن أبي الدنيا.
وقال: قال مجاهد: "لا تمار أخاك، ولا تفاكهه" -يعني- المزاح.
و"حريث بن عمرو" ترجم له ابن حجر في الإصابة ج 1/ 332 رقم 1680 وقال: هو حريث بن عمرو بن عثمان بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم القرشي المخزومي، والد سعيد وعمر ... روى حديثه أبو عوانة في صحيحه من طريق جعفر بن خليفة، عن أبيه، عن عمرو بن حريث ... إلخ.
والحديث في الصغير برقم 9740 بلفظه من رواية ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة: عن حريث بن عمرو، ورمز له بالضعف.
قال المناوي: ومعنى "لا تجار أخاك" روى بتخفيف الراء، من الجرى والمسابقة، أي: لا تطاوله وتغالبه وتجرى معه في المناظرة، ليظهر علمك للناس رياء وسمعة، وروى بتشديدها، أي: لا تجتر عليه، وتلحق به جريرة، أو هو من الجر، وهو أن تلويه بحقه، وتجره من محله إلى وقت آخر.
و"لا تشاره" تفعل من الشر أي: لا تفعل به شرا تحوجه أن يفعل معك مثله وروى بالتخفيف، و "لا تماره" أي: تلتوى عليه وتخالفه اهـ: مناوى.
(*) في نسخة الظاهرية (بالقرآن).
(¬2) الحديث في كنز العمال كتاب (القرآن). باب: محظورات التلاوة وبعض حقوق القراءة- الإكمال ج 1 ص 619 رقم 2859 بلفظ: "لا تجادلوا بالقرآن، ولا تبدلوا كتاب الله بعضه ببعض، فوالله إن المؤمن ليجادل به فيغلب، وإن المنافق ليجادل به فيطلب" الديلمي، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، عن جده. وفي الباب الكثير من الأحاديث التي تؤيده.
وعبد الرحمن بن جبير: ترجم له الذهبي في الميزان ج 2 ص 553 رقم 4836 وقال: هو عبد الرحمن بن جبير بن نُفير الحضرمي: ثقة، وثقه أبو زرعة، والنسائي، وقال ابن سعد: ثقة، بعضهم يستنكر حديثه.
(¬3) الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير في (أحاديث سعيد بن جبير عن ابن عباس) ج 11 ص 435 رقم 12236 قال: حدثنا الحسين بن جعفر القتات الكوفي، ثنا إسماعيل بن الخليل الخزاز، ثنا عبد السلام بن حرب عن خصيف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تجوزوا الوقت إلا بإحرام". =

الصفحة 15