كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

221/ 24582 - "لا تُجْزِيءُ صَلاةٌ لَا يُقِيمُ الرَّجلُ فيهَا صُلبَهُ في الرُّكُوع وَالسُّجُودِ".
الشاشي، وأبو عوانة، هق، ض عن جابر، عب، ش، حم، ن، هـ، ق وصححه عن أبي مسعود الأنصاري (¬1).
¬__________
= وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى كتاب (الصلاة) باب: القراءة بعد أم القرآن ج 2 ص 59 قال: أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن بشران العدل ببغداد، أنبأ أبو جعفر الرزاز، ثنا حنبل بن إسحاق، ثنا قبيصة، ثنا سفيان عن جعفر أبي على بياع الأنماط، عن أبي عثمان، عن أبي هريرة قال: أمرنى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أنادى: "لا صلاة إلا بقراءة فاتحة الكتاب فما زاد".
(¬1) حديث جابر أخرجه أبو عوانة في مسنده كتاب (الصلاة) باب: صفة الصلاة إذا استعملها المصلى ج 2 ص 104 قال: حدثنا الأحمسى قال: ثنا وكيع والمحاربى قالا: حدثنا الأعمش (ح وحدثنا) سعدان بن زيد قال: ثنا محمد بن ربيعة وعبيد الله بن موسى قالا: ثنا الأعمش عن عمارة، عن أبي معمر، عن أبي مسعود عقبة بن عمرو قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تجزئ صلاة لا يقيم فيها صلبه في الركوع والسجود".
حدثنا علي بن حرب قال: ثنا أبو معاوية ويعلى بن عبيد الله قالوا: ثنا الأعمش عن عمارة بن عمير بمثله، قال أبو عوانة: أبو معمر اسمه عبد الله بن سخبرة.
حدثنا العباس بن محمد قال: ثنا يحيى بن أبي بكير قال: ثنا إسرائيل عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمثله.
وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى كتاب (الصلاة) باب: الطمأنينة في الركوع، ج 2 ص 88 قال: أخبرنا علي بن محمد بن بشران ببغداد، أنبأ محمد بن عمرو بن البخترى، ثنا عباس بن محمد، ثنا يحيى بن أبي بكير، ثنا إسرائيل عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود" تفرد به يحيى بن أبي بكير.
وحديث أبي مسعود الأنصاري:
أخرجه عبد الرزاق في مصنفه كتاب (الصلاة) باب: كيف الركوع والسجود، ج 2 ص 150 رقم 2856 قال: عبد الرزاق، عن الثوري، عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي معمر، عن أبي مسعود الأنصاري قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل صلبه في الركوع والسجود".
وأخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه كتاب (الصلاة) باب: في الرجل ينقص صلاته وما ذكر فيه وكيف يصنع ج 1 ص 287 قال: حدثنا أبو بكر قال: نا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش، عن عمارة، عن أبي معمر، عن أبي مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود".
وأخرجه الإمام أحمد في مسنده في (أحاديث أبي مسعود البدرى الأنصاري) ج 4 ص 119 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا حسين بن محمد، ثنا شعبة عن سليمان قال: سمعت عمارة بن عمير التيمي =

الصفحة 17