كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

222/ 24583 - "لَا تُجْزِيءُ صَلاةُ الرَّجُلِ حَتَّى يُقِيمَ ظَهْرَهُ فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ".
د، ت حسن صحيح عن أبي مسعود البدرى (¬1).
¬__________
= يحدث عن أبي معمر الأزدي عن أبي مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تجزئ صلاة الرجل -أو لأحد- لا يقيم ظهره في الركوع والسجود".
وأخرجه النسائي في سننه كتاب (الصلاة) باب: إقامة الصلب في الصلاة ج 2 ص 143 قال: أخبرنا قتيبة قال: حدثنا الفضيل عن الأعمش، عن عمارة بن عمير عن أبي معمر، عن أبي مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود".
وأخرجه ابن ماجه في سننه كتاب (إقامة الصلاة والسنة فيها) باب: الركوع في الصلاة ج 1 ص 282 رقم 870 قال: حدثنا علي بن محمد، وعمرو بن عبد الله قالا: ثنا وكيع عن الأعمش، عن عمارة، عن أبي معمر، عن أبي مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود".
وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى كتاب (الصلاة) باب: الطمأنينة في الركوع، ج 2 ص 88 قال: وأخبرنا أبو زكريا يحيى بن إبراهيم بن يحيى، أنبأ أحمد بن سلمان الفقيه، ثنا الحسن بن سلام، ثنا عبيد الله بن موسى، أنبأ الأعمش عن عمارة بن عمير، عن أبي معمر، عن أبي مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يجزئ صلاة لا يقيم الرجل صلبه في الركوع السجود".
وأخبرنا أبو القاسم زيد بن جعفر بن محمد بن علي العلوى، وأبو القاسم عبد الواحد بن محمد بن البخاري المرى بالكوفة من أصل سماعهما قالا: ثنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم الماضي، ثنا إبراهيم بن إسحاق، ثنا قبيصة عن سفيان عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي معمر، عن أبي مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يجزئ صلاة رجل لا يقيم فيها صلبه في الركوع والسجود" هذا إسناده صحيح، وكذلك رواه عامة أصحاب الأعمش عن الأعمش.
والحديث في الصغير برقم 9744 من رواية أحمد، والنسائي، وابن ماجه: عن أبي مسعود، ورمز له السيوطي بالصحة، قال المناوي: وقال البيهقي: إسناده صحيح. وقضية صنيع المصنف أنه لم يروه من الستة إلا هذين، والأمر بخلافة؛ فقد عزاه الصدر المناوي إلى الأربعة جميعا.
(¬1) الحديث أخرجه أبو داود في سننه كتاب (الصلاة) باب: صلاة من لا يقيم صلبه في الركوع والسجود، حديث المسئ صلاته ج 1 ص 533 رقم 855 قال: حدثنا حفص بن عمر النمرى، حدثنا شعبة عن سليمان، عن عمارة بن عيمر، عن أبي معمر، عن أبي مسعود البدرى قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تجزئ صلاة الرجل حتى يقيم ظهره في الركوع والسجود".
وأخرجه الترمذي في سننه كتاب (الصلاة) باب: ما جاء فيمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجود، ج 2 ص 51 رقم 265 قال: حدثنا أحمد بن منيع، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عمارة بن عمر، عن أبي معمر، عن أبي مسعود الأنصاري البدرى قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تجزئ صلاة لا يقيم فيها الرجل -يعني- صلبه في الركوع والسجود". =

الصفحة 18