كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

223/ 24584 - "لا تُجْزِيءُ المَكْتُوبَةُ إِلا بِفَاتِحَةِ الكتَابِ وَثَلاثِ آيَاتٍ فَصَاعِدًا".
عد عن ابن عمر (¬1).
224/ 24585 - "لا تُجْزِيء صَلاةٌ لا يَقْرَأُ الرَّجُلُ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ".
قط وحسنه، ق في {كتاب} (*) القراءة: عن عبادة بن الصامت (¬2).
225/ 24586 - "لا تَجْعَلُوا بُيُوتكُمْ مَقَابرَ، إِنَّ الشَّيطَانَ يَنْفرُ منَ البَيت الَّذي يُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ".
ش، حم، م، ت عن أبي هريرة (¬3).
¬__________
= قال: وفي الباب عن علي بن شيبان، وأنس، وأبي هريرة، ورفاعة الزرقى، قال أبو عيسى: حديث أبي مسعود الأنصاري حديث حسن صحيح.
وأبو مسعود البدرى: ترجم له ابن الأثير في أسد الغابة ج 6 ص 286 رقم 6242 قال: أبو مسعود الأنصاري اسمه: عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أُسَيرة، ويقال: يُسَبْرَةَ، وهو المعروف بالبدرى، لأنه سكن أو نزل ماء بدر، وشهد العقبة ولم يشهد بدرا عند أثر أهل السير، وقيل: شهد بدرا.
(¬1) الحديث أخرجه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال في ترجمة (عمر بن يزيد الأزدي المدائنى) ج 5 ص 1687 بعد أن قال عنه: منكر الحديث عن عطاء وغيره.
قال: ثنا عبد الله بن محمد بن ياسين، ثنا محمد بن معاوية الأنماطى، ثنا عمر بن يزيد المدائنى، عن عطاء، عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تجزئ في المكتوبة إلا بفاتحة الكتاب وثلاث آيات فصاعدا".
قال الشيخ: وهذه الأحاديث "من بينها حديث الباب" عن عطاء والحسن غير محفوظة.
(*) ما بين القوسين المعكوفين من الظاهرية.
(¬2) الحديث أخرجه الدارقطني في سننه كتاب (الصلاة) باب: وجوب قراءة أم الكتاب في الصلاة وخلف الإمام، ج 1 ص 321 رقم 17 قال: حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد، ثنا سوار بن عبد الله العنبرى، وعبد الجبار بن العلاء، ومحمد بن عمرو بن سليمان، وزياد بن أيوب، والحسن بن محمد الزعفرانى -واللفظ لسوار- قالوا: ثنا سفيان بن عيينة، ثنا الزهري، عن محمود بن الربيع أنه سمع عبادة بن الصامت يقول: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب" قال زياد في حديثه: "لا تجزئ صلاة لا يقرأ الرجل فيها بفاتحة الكتاب، هذا إسناده صحيح.
(¬3) الحديث أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه كتاب (الصلاة) باب: من أمر بالصلاة في البيوت ج 2 ص 256 قال: حدثنا الحسن بن موسى عن حماد بن سلمة، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تجعلوا بيوتكم قبورا".
وقال محققه: وفي (ص) مقابر. ولم يكمل الحديث. =

الصفحة 19