كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

226/ 24587 - "لا تَجْعَلُوا بُيُوتكُمْ قُبُورًا، وَلا تَجْعَلُوا قَبْرِي عِيدًا، وَصَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ تَبْلُغُنِي حَيثُ كُنْتُمْ".
د، هب عن أبي هريرة، ابن عساكر عن الحسن بن علي (¬1).
227/ 24588 - "لا تَجْعَلُوا قَبْرِي عِيدًا، وَلا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا، وَصَلُّوا عَلَيَّ وَسَلِّمُوا حَيثُمَا كنتُمْ فَيَبْلُغُنِي صَلاتُكُمْ وسَلامُكُمْ".
الحكيم عن علي بن الحسين عن أبيه عن جده (¬2).
228/ 24589 - "لا تَجْعَلُوا هَذ الصَّلاةَ -يَعْنِي الصُّبْحَ- كَالصَّلاةِ قَبْلَ الظُّهْرِ وَبَعْدَهَا وَاجْعَلُوا بَينَهُمَا فَصْلًا".
¬__________
= وأخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند أبي هريرة) ج 2 ص 284 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا إبراهيم بن خالد، ثنا رباح، عن معمر، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "لا تجعلوا بيوتكم مقابر فإن الشيطان يفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة" وانظر ص 337، 378، 388 فإن بها رواية الحديث.
وأخرجه الإمام مسلم في صحيحه كتاب (صلاة المسافرين وقصرها) باب: استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها في المسجد، ج 1 ص 539 رقم 780 قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا يعقوب [وهو ابن عبد الرحمن القارى] عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة".
وأخرجه الترمذي في سننه كتاب (فضائل القرآن) باب: ما جاء في سورة البقرة وآية الكرسى ج 4 ص 232 رقم 3037 قال: حدثنا قتيبة، أخبرنا عبد العزيز بن محمد، عن سهل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تجعلوا بيوتكم مقابر، وإن البيت الذي تقرأ البقرة فيه لا يدخله الشيطان" هذا حديث حسن صحيح.
(¬1) الحديث أخرجه أبو داود في سننه كتاب (الحج) باب: زيارة القبور، ج 2 ص 534 رقم 2042 قال: حدثنا أحمد بن صالح: قرأت على عبد الله بن نافع أخبرني ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تجعلوا بيوتكم قبورا، ولا تجعلوا قبري عيدا، وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم".
(¬2) الحديث في كنز العمال كتاب (الصلاة على النبي وآله) الإكمال ج 1 ص 498 رقم 2199 بلفظ: "لا تجعلوا قبري عيدا ولا تجعلوا بيوتكم قبورا، وصلوا علي وسلموا حيثما كنتم فتبلغنى صلاتكم وسلامكم".
وعزاه إلى الحكيم: عن علي بن الحسين عن أبيه عن جده.

الصفحة 20