كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

232/ 24593 - "لا تَجْعَلُونِي كَقَدَح الرَّاكِبِ، يَجْعَلُ مَاءَهُ فِي قَدَحِهِ، فَإِن احْتَاجَ إِلَيهِ شَرِبَهُ، وَإِلا صَبَّهُ، اجْعَلُونِي فِي أَوَّلِ كَلامِكُمْ، وَأَوْسَطِهِ، وآخِرِهِ".
ابن النجار عن ابن مسعود (¬1).
233/ 24594 - "لا تَجِفُّ الأرْضُ مِنْ دَمِ الشَّهِيدِ حَتَّى تَبْتَدِرَهُ زَوْجَتَاهُ كأنَّهُمَا ظِئْرانِ (*) أَضَلَّتا فَصِيلَيهِمَا فِي بَراحٍ مِنَ الأرْضِ، وَفِي يَدِ كُلِّ وَاحِدَةٍ حُلَّة حيزٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا".
حم، هـ عن أبي هريرة (¬2).
¬__________
= وموسى بن عبيدة ترجم له الذهبي في الميزان ج 4 ص 213 رقم 8895 قال: موسى بن عبيدة الربذى عن نافع، ومحمد بن كعب القرظى. وعنه شعبة وروح بن عبادة، وعبيد الله، وجماعة.
قال أحمد: لا يكتب حديثه. وقال النسائي وغيره: ضعيف. وقال ابن عدي: الضعف على رواياته بين.
وقال ابن معين: ليس بشيء، وقال مَرة: لا يحتج بحديثه. وقال يحيى بن سعيد: كنا نتقى حديثه.
وقال ابن سعد: ثقة وليس بحجة. وقال يعقوب بن شيبة: صدوق ضعيف الحديث جدا.
(¬1) الحديث في كنز العمال كتاب (الصلاة على رسول - صلى الله عليه وسلم -) الإكمال ج 1 ص 509 بلفظ: "لا تجعلونى كقدح الراكب ... الحديث".
وعزاه لابن النجار عن ابن مسعود.
وانظر الحديث السابق.
(*) الظئر: المرضعة لغير ولدها، ويطلق على زوجها أيضًا (المعجم الوجيز).
(¬2) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند أبي هريرة) ج 2 ص 427 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا إسماعيل، ثنا ابن عون، عن هلال بن أبي زينب، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة قال: ذكر الشهيد عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "لا تجف الأرض من دمه حتى تبتدره زوجتاه كأنهما ظئران أضلتا فصيليهما في براح من الأرض بيداء" وقال: "في يد كل واحدة منهما حلة هي خير من الدنيا وما فيها".
وأخرجه ابن ماجه في سننه كتاب (الجهاد) باب: فضل الشهادة في سبيل الله ج 2 ص 935 رقم 2798 قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا ابن أبي عدى، عن ابن عون، عن هلال بن أبي زينب، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ذُكرَ الشهداءُ عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "لا تجف الأرض من دم الشهيد حتى تبتدره زوجتاه كأنهما ظئرانَ أضلتا فصيليهما في براح من الأرض، وفي يد كل واحدة منهما حلة خير من الدنيا وما فيها".
وفي الزوائد: هذا إسناده ضعيف؛ لضعف هلال بن أبي زينب.
و(هلال بن أبي زينب) ترجم له الذهبي في الميزان ج 4 ص 314 رقم 9268 قال: هلال بن أبي زينب عن شهر بن حوشب. قال أحمد بن حنبل: تركوه. قلت: لا يعرف. تفرد عنه ابن عون، له حديث في الشهداء أخرجه أحمد في مسنده عن شهر عن أبي هريرة.

الصفحة 23