كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

تابع حرف "اللام والألف"
201/ 24562 - " لا تَتْرُكُوا النَّارَ فِي بُيُوتكُمْ حِينَ تَنَامُونَ".
حم، خ، م، د، ت هـ عن سالم عن أبيه (¬1).
202/ 24563 - "لا تَتْرُكِنَّ الصَّلاةَ مُتَعَمِّدًا، فَإنَّهُ مَنْ تَرَكَ الصَّلاةَ مُتَعَمِّدًا فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللهِ وَرسُولِهِ".
حم عن أم أيمن (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند عبد الله بن عمر - رضي الله عنه -) ج 1/ 7 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا محمد بن جعفر، ثنا معمر، أنا الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون".
وأخرجه البخاري في صحيحه في كتاب (الاستئذان) باب: لا تترك النار في البيت ... إلخ، ج 8/ 80، 81 بلفظ: حدثنا أبو نعيم، حدثنا ابن عيينة، عن الزهري ... إلخ السند كما عند الإمام أحمد، بلفظ: "لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون".
وأخرجه مسلم في صحيحه في كتاب (الأشربة) باب: الأمر بتغطية الإناء وإيكاء السقاء، وإغلاق الأبواب ... إلخ، ج 3/ 1596 رقم 100 بلفظ: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعمرو الناقد، وزهير بن حرب قالوا: حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سالم عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون".
وأخرجه أبو داود في كتاب (الأدب)، باب: إطفاء النار بالليل ج 5/ 408 رقم 5246 بلفظ: حدثنا أحمد بن محمد بن حنبل، حدثنا سفيان، عن الزهري ... إلخ قال: "لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون".
وأخرجه الترمذي في سننه في كتاب (الأطعمة) باب: ما جاء في تخمير الإناء وإطفاء السراج ... إلخ ج 4/ 264 رقم 1813 بلفظ: حدثنا ابن أبي عمر وغير واحد قالوا: حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون".
قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه ابن ماجة في سننه في كتاب (الأدب)، باب إطفاء النار عند المبيت ج 2/ 1239 رقم 3769 بلفظ: حدثنا أبو بكر، ثنا سفيان بن عيينة ... إلخ السند كما هو عند أحمد وغيره واللفظ متفق كما ورد عند الجميع.
والحديث في الصغير بلفظه من رواية أحمد والبخاري ومسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة: عن ابن عمر، ورمز له بالصحة.
(¬2) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (حديث أم أيمن - رضي الله عنها -) ج 4/ 421 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا الوليد بن مسلم، قال: أنا سعيد بن عبد العزيز، عن مكحول، عن أم أيمن أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تتركى الصلاة متعمدا فإنه من ترك الصلاة متعمدا ... الحديث". =

الصفحة 7