كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1684/ 26045 - "لَا يحلفُ أحدٌ عَلَى المِنْبَرِ عَلَى يمينٍ كَاذبةٍ إِلا تَبَوَّأ مَقْعدَه من النَّارِ".
طب عن سلمة بن الأكوع (¬1).
1685/ 26046 - "لَا يَحْلِفْ أحدُكم بِالكعبةِ؛ فإِنَّ ذلك ... (*)؟ وليقُلْ: وَرَبِّ الكعبةِ".
ابن عساكر عن يزيد بن سنان (¬2).
1686/ 26047 - "لَا يحلفُ أحدٌ عندَ مِنْبَرِي هذَا على يمينٍ آثمة، ولو عَلى سواك أخضَر إلا تبوأ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ".
مالك، والشافعي، حم، وابن سعد، د، ن، وابن الجارود، ع، حب، ك، ق، ض عن جابر (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في المعجم الكبير للطبراني، ج 7 ص 38 في (مرويات يزيد بن أبي عبيد مولى سلمة) عن سلمة، برقم 6297 بلفظ: حدثنا موسى بن هارون، ثنا أبو موسى الأنصاري، ثنا عاصم بن عبد العزيز الأشجعي، ثنا يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة بن الأكوع: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يحلف أحد على المنبر على يمين كاذبة إلا تبوأ مقعده من النار".
قال المحقق: قال في المجمع 4/ 180: رواه الطبراني في الأوسط 183 مجمع البحرين، والكبير، ورجاله رجال الصحيح.
(*) بياض بالأصل يسع ثلاث كلمات تقريبا.
(¬2) الحديث في كنز العمال ج 16 ص 690 كتاب (اليمين) من قسم الأقوال، الفصل الأول، في لفظ اليمين، الإكمال برقم 46349 بلفظ: "لا يحلف أحدكم بالكعبة فإن ذلك .. فليقل ورب الكعبة" ابن عساكر- عن يزيد بن سنان.
وفي تهذيب التهذيب ج 11 ص 335 (يزيد بن سنان) بن يزيد بن الذيال بن خالد الأموي، مولى عثمان، أبو خالد القزاز البصري، نزيل مصر، وهو أخو محمد بن سنان، روى عن عثمان بن عمر بن فارس، ومعاذ بن هشام وغيرهم، . وعنه النسائي، وروى في مسند مالك عن زكريا السجزى وغيره: قال ابن أبي حاتم: كتبت عنه وهو صدوق ثقة، وقال النسائي: ثقة وذكره ابن حبان في الثقات.
(¬3) الحديث أخرجه مالك في الموطأ كتاب (الأقضية) باب: ما جاء في الحديث على منبر النبي - صلى الله عليه وسلم - قال يحيى: حدثنا مالك عن هشام بن هشام بن عتبة بن أبي وقاص، عن عبد الله بن نسطاس عن جابر بن عبد الله الأنصاري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من حلف على منبرى آثما تبوأ مقعده من النار". =

الصفحة 775