كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= وأخرجه الشافعي في مسنده ص 153 بلفظ: أخبرنا مالك عن هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص، عن عبد الله بن نسطاس، عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من حلف على منبرى هذا بيمين آثمة تبوأ مقعده من النار".
والحديث أخرجه ابن حبان في صحيحه ج 6 ص 280، 281 ذكر إيجاب دخول النار للحالف على منبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذبا، رقم 4353 بلفظ: أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاري قال: أخبرنا أحمد بن أبي بكر عن مالك عن هشام بن هشام، عن عتبة بن أبي وقاص، عن عبيد بن نسطاص، عن جابر بن عبد الله أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من حلف على منبرى هذا بيمين آثمة تبوأ مقعده من النار".
والحديث في مسند الإمام أحمد (مسند جابر) ج 3 ص 344 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا إسحاق، حدثني مالك، عن هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص: سمعت عبد الله بن نسطاص يحدث عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يحلف أحد على منبري كاذبا إلا تبوأ مقعده من النار".
والحديث في طبقات ابن سعد ج 1 فصل 2 ص 12 في ذكر منبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلفظ: أخبرنا أنس بن عياض الليثى، حدثنا هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص الزهري، عن عبد الله بن نسطاص قال: سمعت جابر بن عبد الله يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يحلف رجل على يمين آثمة عند هذا المنبر إلا تبوأ مقعده من النار ولو على سواك أخضر".
والحديث أخرجه أبو داود ج 3 ص 568 كتاب (الأيمان والنذور) باب: ما جاء في تعظيم اليمين عند منبر النبي - صلى الله عليه وسلم - برقم 3246 بلفظ: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا ابن نمير، حدثنا هاشم بن هاشم، أخبرني عبد الله بن نسطاس من آل كثير بن الصلت: أنه سمع جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يحلف أحد عند منبرى هذا على يمين آثمة ولو على سواك أخضر إلا تبوأ مقعده من النار" أو "وجبت له النار".
قال المحقق: وأخرجه ابن ماجه في الأحكام حديث 2325 باب: اليمين عند مقاطع الحقوق، ونسبه المنذري للنسائى أيضًا.
والحديث أخرجه الحاكم في المستدرك ج 4 ص 296 بلفظ: حدثنا بكر بن محمد بن حمدان المروزي، ثنا عبد الصمد بن الفضل، ثنا مكى بن إبراهيم، أنبأ هاشم بن هاشم بن عتبة، عن عبد الله بن نسطاص -مولى كثير بن الصلت- عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: "من حلف على منبرى هذا على يمين آثمة، فليتبوأ مقعده من النار" أو قال: "إلا وجبت له النار، ولو على سواك أخضر".
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وقد رواه مالك بن أنس عن هاشم بن هاشم، وقال عنه الذهبي في التلخيص: حديث صحيح.
والحديث أخرجه البيهقي في السنن الكبرى ج 10 كتاب (الشهادات) باب: تأكيد اليمين بالمكان ص 176 بلفظ: أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن داود الرزاز، قرأت عليه من أصله ببغداد، ثنا أبو عمرو عثمان بن أحمد الدقاق، ثنا محمد بن عبيد الله المناوي، ثنا أبو بدر، ثنا هاشم، أخبرني عبد الله بن نسطاص =

الصفحة 776