كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1687/ 26048 - "لَا يحْلِفُ أحَدٌ عنْدَ منْبَرِي عَلَى يَمينٍ آثمَةٍ وَلَوْ عَلَى سوَاكٍ رَطْبٍ إلا وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ".
(هـ (*)) وابن سعد، ك عن أبي هريرة (¬1).
1688/ 26049 - "لَا يَحْنُو عَلَيكُنَّ بَعْدِي إلا الصَّابِرُونَ -قَالهُ لأَزْوَاجِهِ-".
حم، وابن سعد، ك عن عائشة (¬2).
¬__________
= مولى كثير بن الصلت، أن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - أخبره أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يحلف أحد على يمين آثمة عند منبرى هذا ولو على سواك أخضر إلا تبوأ مقعده من النار" أو "وجبت له النار " وكذلك قاله أبو ضمرة أنس بن عياض عن هاشم بن هاشم: عند هذا المنبر.
والحديث في مسند أبي يعلى الموصلى (مسند جابر) ج 3 ص 317 رقم 15 - 1782 بلفظ: حدثنا سويد عن مالك، عن هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص، عن عبد الله بن نسطاس، عن جابر بن عبد الله أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من حلف على منبرى هذا يمينا آثمة تبوأ مقعده من النار".
وقال المحقق: رجاله رجال الصحيح.
(*) بياض بالأصل، وبالرجوع إلى كتب السنة وجدنا الحديث في سنن ابن ماجه.
(¬1) الحديث في الطبقات الكبرى لابن سعد- ذكر منبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ج 1 فصل 2 ص 12 بلفظ: أخبرنا الضحاك بن مخلد، عن الحسن بن يزيد أبي يونس الضَّمرى، قال: سمعت أبا سلمة، قال: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يحلف أحد عند هذا المنبر -أو عند منبرى- على يمين آثمة ولو على سواك رطب إلا وجبت له النار".
والحديث في المستدرك للحاكم كتاب (الأيمان والنذور) ج 4 ص 297 بلفظ: حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد القنطرى ببغداد، ثنا أبو قلابة، ثنا أبو عاصم، ثنا الحسن بن يزيد الضمرى، قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن يقول: أشهد لسمعت أبا هريرة - رضي الله عنه - يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: "لا يحلف عبد ولا أمة عند هذا المنبر على يمين آثمة، ولو على سواك رطب إلا وجبت له النار".
قال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، فإن الحسن بن يزيد هذا هو أبو يونس القوى العابد، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في التلخيص.
والحديث في سنن ابن ماجه كتاب (الأحكام) باب: اليمين عند مقاطع الحقوق ج 2 ص 779 رقم 2326 بلفظ: حدثنا محمد بن يحيى، وزيد بن أخزم، قالا: ثنا الضحاك بن مخلد، ثنا الحسن بن يزيد بن فروخ، قال محمد بن يحيى: وهو أبو يونس القوى. قال: سمعت أبا سلمة يقول: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول - صلى الله عليه وسلم -: "لا يحلف عند هذا المنبر عبد، ولا أمة، على يمين آثمة، ولو على سواك رطب، إلا وجبت له النار".
قال في الزوائد: إسناده صحيح، ورجاله ثقات.
(¬2) الحديث في مسند أحمد (مسند السيدة عائشة) ج 6 ص 102 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا أبو سعيد، ثنا عبد الله بن جعفر والخزاعى، قال: أنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثتنا أم بكر بنت المسور، قال =

الصفحة 777