كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1695/ 26056 - "لَا يَخْرُجُ الرَّجُلانِ يَضْرِبَانِ الْغَائِطَ كَاشِفَينِ عَنْ عَوْرَتَيهمَا يَتَحَدَّثَانِ؛ فَإِنَّ الله -عَزَّ وَجَلَّ- يَمْقُتُ عَلَى ذَلِكَ".
حم، د، ن، هـ، وابن خزيمة، حب، ك، ض عن أبي سعيد، ن، طس (عن أبي هريرة) (*) (¬1).
¬__________
(*) ما بين القوسين أثبتناه من مجمع الزوائد.
(¬1) لا يوجد شيء بعد طس ولكن بياض إلى آخر السطر.
والحديث في مسند أحمد (مسند أبي سعيد الخدري) ج 3 ص 36 بلفظ: حدثني عبد الله، حدثني أبي، ثنا عبد الرحمن، ثنا عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن هلال بن عياض، قال: حدثني أبو سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفان عورتهما يتحدثان فإن الله يمقت على ذلك".
والحديث في سنن أبي داود كتاب (الطهارة) باب: كراهية الكلام عند الحاجة ج 1 ص 22 رقم 15 بلفظ: حدثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة، حدثنا ابن مهدي، حدثنا عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن هلال بن عياض، قال: حدثني أبو سعيد: قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يخرج الرجلان ... الحديث".
والحديث في سنن ابن ماجه كتاب (الطهارة) باب: النهي عن الاجتماع على الخلاء والحديث عنده ج 1 ص 123 رقم 342 بلفظ: حدثنا محمد بن يحيى، ثنا عبد الله بن رجاء، أنبأنا عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن هلال بن عياض، عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يتناجى اثنان على غائطهما، ينظر كل واحد منهما إلى عورة صاحبه، فإن الله -عزَّ وجلَّ- يمقت على ذلك".
والحديث في صحيح ابن خزيمة كتاب (الوضوء) باب: النهي عن المحادثة على الغائط ج 1 ص 39 رقم 71 بلفظ: أخبرنا أبو طاهر، حدثنا أبو بكر، حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى، نا عبد الرحمن بن مهدي، ثنا عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن هلال بن عياض قال: حدثني أبو سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يخرج الرجلان. " الحديث.
قال المحقق: إسناده ضعيف مضطرب.
وفي الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان -ذكر الزجر عن نظر أحد المتغوطين إلى عورة صاحبه- يحدثه في ذلك الموضع- ج 2 ص 347 رقم 1419 حديث بلفظ: أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، قال: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، قال: حدثنا إسماعيل بن سنان، قال: حدثنا عكرمة بن عباد، قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن عياض بن هلال الأنصاري، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يقعد الرجلان على الغائط يتحدثان، يرى كل واحد منهما عورة صاحبه؛ فإن الله يمقت على ذلك".
والحديث في المستدرك للحاكم كتاب (الطهارة) ج 1 ص 157 بلفظ: حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد الحفيد، ثنا الحسين بن الفضل البجلى، ثنا مسلم بن إبراهيم الوراق، ثنا عكرمة بن عمار، عن يحيى =

الصفحة 781