كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1696/ 26057 - "لَا يَخْرُجُ الدَّجَّالُ حَتَّى لَا يَكُونَ شَيْءٌ أَحَبَّ إِلَى الْمُؤْمِنِ مِنْ خُرُوجِ نَفْسِهِ".
حل عن ابن مسعود (¬1).
1697/ 26058 - "لَا يَخْرُجُ أَحَدٌ مِنَ الْمَدِينَةِ رَغْبَةً عَنْهَا إلا أبْدَلَهَا الله بِهِ خَيرًا مِنْهُ".
عب عن عروة مرسلًا (¬2).
1698/ 26059 - "لَا يَخْرُجُ مِنْهَا أحَدٌ -يَعْنِي الْمَدِينَةَ- رَغْبَةً عَنْهَا، إلا أبْدَلَهَا الله مَا هُوَ خَيرٌ لَهَا مِنْهُ، وَالْمَدِينَةُ خَيرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ".
حب عن أبي هريرة (¬3).
¬__________
= ابن أبي كثير، عن عياض بن هلال، قال: حدثني أبو سعيد الخدري؛ قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: "لا يخرج الرجلان ... " الحديث.
قال: هذا حديث صحيح من حديث يحيى بن أبي كثير، عن عياض بن هلال الأنصاري، وإنما أهملاه لخلاف بين أصحاب يحيى بن أبي كثير فيه، فقال بعضهم: هلال بن عياض، وقد حكم أبو عبد الله محمد ابن إسماعيل في التاريخ أنه عياض بن هلال الأنصاري سمع أبا سعيد، سمع منه يحيى بن أبي كثير، قاله هشام ومعمر وعلي بن المبارك وحرب بن شداد عن يحيى بن أبي كثير.
وقال الذهبي في التلخيص: صحيح، وبعضهم قال: هلال بن عياض، وهو وهم.
والحديث في مجمع الزوائد كتاب (الطهارة) باب: النهي عن الكلام على الخلاء ج 1 ص 207 بلفظ: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يخرج اثنان إلى الغائط، فيجلسان يتحدثان، كاشفين عن عورتهما، فإن الله -عزَّ وجلَّ- يمقت على ذلك".
قال الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط، ورجاله موثقون.
(¬1) في إتحاف السادة المتقين -بيان فضيلة ذكر الموت- فصل في جواز تمنى الموت والدعاء به لخوف الفتنة في الدين ج 10 ص 225 حديث بلفظ: وروى صاحب الحلية من حديث ابن مسعود: "لا يخرج الدجال حتى لا يكون شيء أحب إلى المؤمن من خروج نفسه".
(¬2) الحديث في مصنف عبد الرزاق كتاب (الأشربة) باب: سكنى المدينة ج 9 ص 265 رقم 17160 بلفظ: عبد الرزاق عن ابن جريج قال: أخبرني هشام بن عروة بن الزبير أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يخرج أحد من المدينة رغبة عنها إلا أبدلها الله به خيرًا منه".
قال: استدركته من السادس، ولا أدرى أسقطه الناسخ أو أورده المصنف هنا مختصرًا.
والحديث أخرجه مالك في الموطأ 3/ 85، والشيخان، وهو عند مسلم من طريق المصنف 2/ 445.
(¬3) الحديث في الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (ذكر إبدال الله - جل وعلا - المدينة بمن يخرج منها رغبة عنها من هو خير لها منه) ج 6 ص 19 رقم 3725 بلفظ: أخبرنا أبو يعلى، حدثنا وهب بن بقية، أخبرنا خالد =

الصفحة 782