كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1699/ 26060 - "لَا يَخْرجٌ أحَدٌ منَ الْمَسْجد بَعْدَ النِّدَاء إلا مُنَافقٌ، إِلَّا رَجُلٌ يَخْرجُ لِحَاجَتِهِ وَهُوَ يُرِيدُ الرَّجْعَةَ إِلَى الْمَسْجِدَ".
عبد الرزاق، ق عن سعيد بن المسيب مرسلًا (¬1).
1700/ 26061 - "لَا يَخْرُجٌ الدَّجَّالُ حَتَّى يَذْهَلَ النَّاسُ عَنْ ذِكْرهِ، وَحَتَّى تَتْرُكَ الأُمَّةُ ذِكْرَهُ عَلَى الْمَنَابِرِ".
عم وابن قانع عن الصعب بن جَثَّامَة (¬2).
¬__________
= ابن عبد الله، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يخرج منها أحد -يعني المدينة- رغبة عنها إلا أبدلها الله ما هو خير لها منه، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون".
(¬1) الحديث في مصنف عبد الرزاق كتاب (الصلاة) باب: الرجل يخرج من المسجد، ج 1 ص 508 رقم 1946 بلفظ: عبد الرزاق عن ابن عيينة قال: حدثني عبد الرحمن بن حرملة، قال: كنت عند ابن المسيب فجاءه رجل فسأله عن بعض الأمر، ونادى المنادى فأراد أن يخرج، فقال له سعيد: قد نودى بالصلاة، فقال الرجل: إن أصحابي قد مضوا، وهذه راحلتي بالباب، قال: فقال له: لا تخرج فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يخرج من المسجد بعد النداء إلا منافق، إلا رجل يخرج لحاجته وهو يريد الرجعة إلى الصلاة".
فأبى الرجل إلا أن يخرج، فقال سعيد: دونكم الرجل، فإني عنده ذات يوم إذ جاءه رجل فقال: يا أبا محمد: ألم تر إلى هذا الرجل أبي، يعني: هذا الذي أبي إلا أن يخرج، وقع عن راحلته فانكسرت رجله، فقال له سعيد: قد ظننت أنه سيصيبه أمر.
والحديث في السنن الكبرى للبيهقي كتاب (الصلاة) جماع أبواب فضل الجماعة والعذر بتركها، ج 3 ص 56 بلفظ: وأخبرنا أبو سعيد يحيى بن محمد الإسفرائينى، أنبأ أبو بحر البربهارى، ثنا بشر بن موسى، ثنا الحميدى، ثنا سفيان، ثنا عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي، عن سعيد بن المسيب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يخرج أحد من المسجد بعد النداء إلا منافق، إلا رجل يخرج لحاجته وهو يريد الرجعة إلى المسجد".
(¬2) الحديث في مسند أحمد (بقية حديث الصعب بن جثامة) ج 4 ص 72 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثني أبو حميد الحمصي أحمد بن محمد بن المغيرة بن يسار، قال: ثنا حيوة، قال: ثنا بقية عن صفوان بن عمرو، عن راشد بن سعد، قال: لما فتحت إصطخر نادى مناد: ألا إن الدجال قد خرج، قال: فلقيهم الصعب بن جثامة قال: فقال: لولا ما تقولون لأخبرتكم أنى سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره، وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر".
والحديث في مجمع الزوائد كتاب (الفتن) باب: لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره - ج 7 ص 335 بلفظ: عن راشد بن سعد قال: لما فتحت إصطخر إذا مناد ينادى: ألا إن الدجال قد خرج، قال: فلقيهم الصعب بن جثامة فقال: لولا ما تقولون لأخبرتكم أنى سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره، وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر". =

الصفحة 783