كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1709/ 26070 - "لَا يَخْطُب أحَدُكُمْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ".
مالك، ن، هـ عن أبي هريرة، ن، هـ عن ابن عمر، طب عن سمرة بن جندب (¬1).
1710/ 26071 - "لَا يَخْطُب أَحَدُكُمْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ حَتَّى يَنْكِحَ أَوْ يَتْرُكَ".
ن عن أبي هريرة (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في موطأ الإمام مالك في كتاب (النكاح) باب: ما جاء في الخطبة ج 2 ص 523 قال: حدثني يحيى عن مالك، عن محمد بن يحيى بن حَبان، عن الأعرج، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه".
وقال محققه: أخرجه البخاري في 67 كتاب (النكاح) 45 باب: لا يخطب على خطبة أخيه.
ورواه الشافعي في الرسالة فقرة 847 بتحقيق أحمد محمد شاكر.
أقول: وفي الباب أيضًا عن ابن عمر.
والحديث أخرجه النسائي في سننه في كتاب (النكاح) باب: النهي أن يخطب الرجل على خطبة أخيه ج 6 ص 73 من طريق الأعرج، عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه".
وأخرجه ابن ماجه في سننه في كتاب (النكاح) باب: لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ج 2 ص 600 رقم 1867 قال: حدثنا هشام بن عمار، وسهل بن أبي سهل قالا: ثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يخطب الرجل على خطبة أخيه".
وحديث ابن عمر: أخرجه النسائي في سننه في كتاب (النكاح) باب: النهي أن يخطب الرجل على خطبة أخيه قال: أخبرنا قتيبة، قال: حدثنا الليث، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يخطب أحدكم على خطبة بعض".
وأخرجه ابن ماجه في سننه في كتاب (النكاح) باب: لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ج 2 ص 600 رقم 1868 قال: حدثنا يحيى بن حكيم، ثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يخطب الرجل على خطبة أخيه".
وحديث سمرة بن جندب: أخرجه الطبراني في المعجم الكبير في ترجمة (الحسن بن أبي الحسن البصري، عن سمرة بن جندب) باب: فيما رواه قتادة، عن الحسن ج 7 ص 261 رقم 6898 قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي ومحمد بن أبي بكر المقدمي، وثنا الحسين بن إسحاق التستري، ثنا يحيى الحماني قالوا: ثنا أبو داود الطيالسي، ثنا عمران القطان، عن قتادة عن الحسن، عن سمرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يخطب الرجل على خطبة أخيه".
وقال محققه: ورواه أبو داود الطيالسي 1552 قال في المجمع 4/ 276: رواه البزار 123/ 2 زوائد البزار والطبراني، وفيه عمران القطان، وثقه أحمد وابن حبان وفيه ضعف.
(¬2) الحديث في سنن النسائي في كتاب (النكاح) باب: النهي عن أن يخطب الرجل على خطبة أخيه، ج 6 ص 73 قال: أخبرني يونس بن عبد الأعلى قال: حدثنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب =

الصفحة 787