كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1711/ 26072 - "لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إلا وَمَعَهَا ذُو مَحْرَمٍ، وَلَا تُسَافِر امْرَأَةٌ إلا مَحْرَمٍ، وَلَا يَدْخُل عَليهَا رَجُلٌ إلا مَعَ مَحْرَمٍ".
طب، هب عن ابن عباس (¬1).
1712/ 26073 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إلا رَحِيمٌ".
هب عن أنس.
1713/ 26074 - "لَا يَدْخُلُ الْقَبْرَ رَجُلٌ فَارَق أَهْلَهُ اللَّيلَةَ".
حم، والطحاوي، ك عنه (¬2).
¬__________
= قال: أخبرني سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك".
وقال المحقق: حتى ينكح، أي: لينتظر حتى ينكح فيتركها، أو يتركها فيخطبها، فهذه ليست غاية لقوله: لا يخطب، حتى يقال: يلزم منها جواز الخطبة إذا نكح، مع أنها لا تجوز حينئذ، بل غاية للانتظار المفهوم والله أعلم.
(¬1) الحديث في المعجم الكبير للطبراني (فيما رواه أبو معبد عن ابن عباس) ج 11 ص 425 رقم 12205 قال: حدثنا عبيد بن غنام، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن أبي معبد قال: سمعت ابن عباس يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يخلون رجل مع امرأة إلا ومعها ذو محرم، ولا تسافر إلا مع امرأة، ولا يدخل عليها رجل إلا مع محرم".
فقال رجل: يا رسول الله امرأتى خرجت حاجة، وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا، قال: "فانقلب فحج مع امرأتك" وانظر أرقام 12202، 12203، 12204.
وأخرج البيهقي في شعب الإيمان -الباب السابع والثلاثون- وهو في (تجهم الفروج وما يجب من التعفف عنها) ص 230 في المخطوطة المصورة من مكتبة الأزهر قال: أخبرنا علي بن أحمد بن غيلان، أنا أحمد بن عبيد بإسناده، عن أبي معبد، عن ابن عباس: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تسافر امرأة إلا مع محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم " فقال رجل يا رسول الله: إني أريد أخرج في الغزو في جيش كذا، وامرأتى تريد الحج، قال: "فاخرج معها".
(¬2) في الأصل "فارق" كما في مجمع الزوائد وفي المسند والمستدرك "قارف".
والحديث في مسند الإمام أحمد بن حنبل (مسند أنس) ج 3 ص 229 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا يونس، ثنا حماد -يعني- ابن سلمة، عن ثابت، عن أنس أن رقية - رضي الله عنه - لما ماتت قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل القبر رجل فارق أهلها فلم يدخل عثمان بن عفان - رضي الله عنه - القبر.
وفي مجمع الزوائد: باب: في دفن الميت ج 3 ص 43.
قال الهيثمي: وعن أنس أن رقية -رحمها الله- لما ماتت قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل القبر رجل فارق أهله" فلم يدخل عثمان - عليه السلام - القبر. =

الصفحة 788