كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1714/ 26075 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قاطِعُ رَحِمٍ".
حم، خ، م، د، ت: حسن صحيح، وابن خزيمة، حب عن جبير بن مطعم (¬1).
1715/ 26076 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعُ رَحِمٍ".
طب عنه، الخرائطي في مساوئ الأخلاق عن أبي سعيد (¬2).
¬__________
= وأخرجه الحاكم في المستدرك في كتاب (معرفة الصحابة) ج 4 ص 47 من طريق حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس - رضي الله عنه - قال: لما ماتت رقية بنت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - " لا يدخل القبر رجل فارق أهله الليلة " فلم يدخل عثمان القبر.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه ووافقه الذهبي في التلخيص على حديث آخر بنفس اللفظ من رواية أنس أيضًا.
(¬1) الحديث في مسند الإمام أحمد بن حنبل (حديث مأخوذ عن جبير بن مطعم - رضي الله تعالى عنه-) ج 4 ص 80، 84 قال: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، قال: ثنا سفيان عن الزهري، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة قاطع" يعني: قاطع رحم.
وأخرجه البخاري في كتاب (الأدب) باب: إثم القاطع ج 8 ص 6 ط الشعب، قال: حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، أن محمد بن جبير بن مطعم قال: إن جبير بن مطعم أخبره أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل الجنة قاطع".
وأخرجه مسلم في صحيحه في كتاب (البر والصلة) باب: صلة الرحم وتحريم قطيعتها، ج 4 ص 1981 رقم 2556 قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق الضبعى، جويرية، عن مالك، عن الزهري أن محمد بن جبير بن مطعم أخبره؛ أن أباه أخبره؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة: قاطع رحم".
وأخرجه أبو داود في سننه في كتاب (الزكاة) باب: في صلة الرحم ج 2 ص 323 رقم 1696 من طريق الزهري، عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه، يبلغ به النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة: قاطع رحم".
وأخرجه الترمذي في سننه في كتاب (البر والصلة) باب: ما جاء في صلة الرحم ج 3 ص 211 رقم 1974 ط بيروت من طريق الزهري، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة قاطع" قال ابن أبي عمر: قال سفيان: يعني -قاطع رحم- وقال الترمذي: هذا حديث صحيح.
والحديث في الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان في (ذكر نفى دخول الجنة عن القاطع رحمه) ج 1 ص 339 رقم 455 من طريق الزهري، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة قاطع" وقال: ليس هذا في الموطأ.
(¬2) الحديث في المعجم الكبير للطبراني (فيما رواه محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه) ج 2 ص 120 رقم 1509، 1510، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 17، 18، 19، قال: حدثنا العباس بن الفضل الأصفاطي وعثمان بن عمر الضبي قالا: ثنا أبو الوليد، ثنا شعبة، عن سفيان بن حسين ومحمد بن إسحاق، عن الزهري، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة قاطع" وزاد: قال سفيان في 1511: تفسيره (قاطع رحم) واللفظ للحميدي.

الصفحة 789