كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1716/ 26077 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ الْجَوَّاظُ وَلَا الْجَعْظَرِيُّ".
د، وعبد بن حميد وابن قانع عن حارثة بن وهب الخزاعي (¬1).
1717/ 26078 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خَبٌّ وَلَا خَائنٌ".
ط عن أبي بكر (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في سنن أبي داود في كتاب (الأدب) باب: في حسن الخلق ج 5 ص 151 رقم 4801 قال: حدثنا أبو بكر وعثمان بن أبي شيبة قالا: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن معبد بن خالد، عن حارثة بن وهب قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة الجواظ ولا الجعظرى".
قال: والجواظ: الغليظ الفظ.
وقال المحقق: قال الشيخ: (الجعظري) فسره أبو زيد فقال: هو الذي ينتفخ بما ليس عنده، وهو إلى القصر ما هو.
قال الأصمعى: وهو الجعظار أيضًا.
قال أبو زيد: والجواظ: الكثير اللحم المختال في مشيه، قلت: وهو معنى ما جاء من تفسيره في الحديث أو قريب منه (خطابى).
وقال محققه أيضًا: وأخرجه -بنحوه أتم منه- البخاري في التفسير 6/ 198 تفسير سورة القلم، باب: (عتل بعد ذلك زنيم) وفي الأيمان والنذور 8/ 167 باب (وأقسموا بالله جهد أيمانهم)، ومسلم في الجنة، حديث 2853 باب: النار يدخلها الجبارون ... إلخ، وليس في حديثهما، الجعظرى، والترمذي في صفة جهنم- حديث 2608 إلخ، وقال: (حسن صحيح) وابن ماجه في الزهد، حديث 4115 باب: من لا يؤبه له- وانظر أحمد 2/ 169.
وترجمة (حارثة بن وهب الخزاعي) في أسد الغابة رقم 1005 قال: هو حارثة بن وهب الخزاعي أخو عد الله بن عمر بن الخطاب لأمه، روى عنه أبو إسحاق السبيعى، ومعبد بن خالد الجهني، أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى، حدثنا محمود بن غيلان، أخبرنا أبو نعيم، أخبرنا سفيان، عن معبد بن خالد قال: سمعت حارثة بن وهب الخزاعي يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره، ألا أخبركم بأهل النَّارِ؟ كل عتل جواظ متكبر" هذا حديث صحيح أخرجه الثلاثة.
والعتل هو: الشديد الجافى، والجواظ قيل هو: الجموع النوع، وقيل: الكثير اللحم المختال، وقيل: القصير البطين.
(¬2) الحديث أخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده (مسند أبي بكر الصديق - رضي الله عنه -) ج 1 ص 4 بلفظ: حدثنا أبو داود قال: حدثنا صدقة بن موسى، وهمام، عن فرقد، عن مرة، عن أبي بكر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - (*). أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة خب ولا خائن".
===
(*) بياض في الأصل ولعله تداخل الحديثان هنا.

الصفحة 790