كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1721/ 26082 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ من لا يأمنُ جارُه بوائِقَه".
(م) عن أبي هريرة (¬1).
1722/ 26083 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بَخِيلٌ، ولا خَبٌّ، ولا مَنَّانٌ، ولا سَيِّءُ الملكة، وأولُ من يدخلُ الْجَنةَ المملوكُ إذا أَطاع الله وَأَطَاعَ سَيِّده".
حم عن أبي بكر، الخرائطي في مساوئ الأخلاق عن أنس (¬2).
1723/ 26084 - "لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مدمنُ خَمْرٍ".
هـ عن أبي الدرداء (¬3).
¬__________
(¬1) رمز مسلم ساقط في الأصل.
والحديث أخرجه الإمام مسلم في صحيحه كتاب (الإيمان) ج 1 ص 68 حديث رقم 73/ 46 باب: بيان تحريم إيذاء الجار، بلفظ: حدثنا يحيى بن أيوب، وقتيبة بن سعيد، وعلي بن حجر جميعا عن إسماعيل بن جعفر، قال ابن أيوب: حدثنا إسماعيل قال: أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه".
بوائق: جمع بائقة، وهي: الغائلة، والداهبة، والفتك.
(¬2) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند أبي بكر الصديق - رضي الله عنه -) ج 1 ص 4 طبع الكتب الإسلامي، بلفظ: حدثنا عبد الله، قال: حدثني أبي قال: ثنا أبو سعيد مولى بنى هاشم قال: ثنا صدقة بن موسى صاحب الدقيق، عن فرقد، عن مرة بن شراحيل، عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة بخيل، ولا خب، ولا خائن ... " الحديث، بلفظه.
والحديث في مجمع الزوائد كتاب (أهل الجنة) باب: في أوائل من يقرع باب الجنة ج 10 ص 411 بلفظ: عن أبي بكر -يعني الصديق- قال: "لا يدخل الجنة بخيل، ولا خب (*)، ولا سيء الملكة (* *) وأول من يقرع باب الجنة المملوكون إذا أحسنوا فيما بينهم وبين الله -عزَّ وجلَّ- وفيما بينهم وبين مواليهم".
قال الهيثمي: رواه الترمذي، وابن ماجه، رواه أحمد، وأبو يعلى، وقد حسنه الترمذي بهذا الإسناد.
(¬3) الحديث أخرجه ابن ماجه في سننه كتاب (الأشربة) باب: مدمن الخمر، حديث رقم 3376 ج 2 ص 1120 قال: حدثنا هشام بن عمار، ثنا سليمان بن عتبة، حدثني يونس بن ميسرة بن حلبس، عن أبي إدريس، عن أبي الدرداء، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة مدمن خمر".
في الزوائد: إسناده حسن، وسليمان بن عتبة مختلف فيه، وباقي رجال الإسناد ثقات.
===
(*) الخب: الخداع الذي يسعى بالفساد.
(* *) سيء الملكة: أي سيء المعاملة لمملوكيه.

الصفحة 792