كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1727/ 26088 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إلا نفسٌ مُسْلِمَةٌ، ولا يطوفُ بالبيتِ عُرْيانٌ، ولا يجتمعُ المسلمونَ والمُشْرِكونَ في المسجد الحرام بعد عامِهم هذا، ومن كانَ بينه وبين النبيِّ عهدٌ فعهدُه إلى مُدَّته، وهن لم يكن له عهدٌ فأجله أربعةُ أشهرٍ (وَمَنْ) * لا مدَّةَ له فَأَربعةُ أشهر".
حم، ت: حسن، ك عن علي، سمويه، وابن مردويه عن أبي سعيد، ك عن ابن عباس (¬1).
¬__________
= ابن أبي حبيب، عن عبد الرحمن بن شماسة التجيبى، عن عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل الجنة صاحب مكس" يعني: العشار.
والحديث أخرجه أبو داود في سننه كتاب (الخراج والإمارة والفئ) باب: في السعادة على الصدقة ج 3 ص 349 حديث رقم 2937 بلفظ: حدثنا عبد الله بن محمد النفيلى، حدثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عبد الرحمن بن شماسة، عن عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة صاحب مكس".
والحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (فيما يرويه عبد الرحمن بن شماسة، عن عقبة بن عامر) ج 17 ص 317 حديث رقم 878 بلفظ: حدثنا إدريس بن جعفر، ثنا يزيد بن هارون، عن محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن ابن شماسة، عن عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل الجنة صاحب مكس".
والحديث أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب (الزكاة) ج 1 ص 404 بلفظ: أخبرنا عبد الله بن الحسين القاضي بمرو، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا يزيد بن هارون، أنبأ محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عبد الرحمن بن شماسة، عن عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول: "لا يدخل صاحب مكس الجنة" قال يزيد بن هارون: يعني العشار، هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه.
والحديث ذكره البيهقي في السنن الكبرى كتاب (الصدقات) باب: لا يكتم منها شيء ج 7 ص 16 بلفظ: أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ، أنبأ عبد الله بن الحسين القاضي بمرو، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا يزيد بن هارون، أنبأ محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عبد الرحمن بن شماسة، عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال: "سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يدخل صاحب مكس الجنة" قال يزيد بن هارون: يعني العشار.
أخرجه أبو داود في السنن من وجه آخر عن محمد بن إسحاق، والمكس هو النقصان، فإذا كان العامل في الصدقات ينتقص من حقوق المساكين ولا يعطيهم إياها بالتمام، فهو حينئذ صاحب مكس يخاف عليه الإثم والعقوبة، والله أعلم.
(*) ما بين القوسين من سنن الترمذي.
(¬1) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه-) ج 1 ص 79 طبع المكتب الإسلامي، بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن زيد بن أثيع - رجل من =

الصفحة 795