كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1728/ 26089 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ سَيِّءُ المَلَكِة".
ط، ت: حسن غريب، هـ، قط في الأفراد عن أبي بكر (¬1).
¬__________
= همدان، سألنا عليا - رضي الله عنه - بأي شيء بعثت - يعني يوم بعثه النبي - صلى الله عليه وسلم - مع أبي بكر - رضي الله عنه - قال بعثت بأربع: "لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة، ولا يطوف بالبيت عريان، ومن كان بينه وبين النبي - صلى الله عليه وسلم - عهد فعهده إلى مدته، ولا يحج المشركون والمسلمون بعد عامهم هذا".
والحديث أخرجه الترمذي في سننه كتاب (الحج) باب: في كراهية الطواف عريانا ج 2 ص 179 حديث رقم 872 بلفظ: حدثنا علي بن خشرم، أخبرنا سفيان بن عيينة، عن أبي إسحاق، عن زيد بن أثيع قال: سألت عليا بأي شيء بعثت؟ قال بأربع: "لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، ولا يطوف بالبيت عريان، ولا يجتمع المسلمون والمشركون بعد عامهم هذا، ومن كان بينه وبين النبي - صلى الله عليه وسلم - عهد فعهده إلى مدته، ومن لا مدة له فأربعة أشهر" وفي الباب عن أبي هريرة.
قال أبو عيسى: حديث حسن.
والحديث أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب (اللباس) ج 4 ص 178 بلفظ: أخبرنا أبو عبد الله بن محمد بن عبد الله الصفار، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى القاضي (وحدثنا) الشيخ أبو بكر بن إسحاق، وأبو بكر بن أبي نصر المروزي، قالا: أنبأ محمد بن غالب، ثنا أبو حذيفة، ثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن زيد بن يثيغ، عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعثه يوم الحج الأكبر بأربع: "أن لا يطوف أحد بالبيت عريانا، ولا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، ولا يحج مشرك بعد عامه هذا، ومن كان بينه وبين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عهد فأجله إلى مدته".
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في التلخيص.
والحديث أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب (المغازي) ج 3 ص 51، 52 بلفظ: حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه، ثنا الحسين بن علي بن شبيب العمرى، ثنا إبراهيم بن زياد سبلان، ثنا عباد بن العوام، عن سفيان بن حسين، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بعث أبا بكر - رضي الله عنه - وأمره أن ينادى بهؤلاء الكلمات فأتبعه عليا، فبينا أبو بكر ببعض الطريق إذا سمع رغاء ناقة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فخرج أبو بكر فزعا، فظن أنه رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -، فإذا على فدفع إليه كتاب رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -، قد أمَّره على الموسم، وأمر عليا أن ينادى بهؤلاء الكلمات، فقام على أيام التشريق فنادى: "إن الله برئ من المشركين ورسوله فسيحوا في الأرض أربعة أشهر، لا يحجن بعد العام مشرك، ولا يطوفن بالبيت عريان، ولا يدخل الجنة إلا مؤمن" فكان على ينادى بها، فإذا بح قام أبو هريرة فنادى.
قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في التلخيص.
(¬1) الحديث أخرجه الترمذي في سننه كتاب (البر والصلة) باب: ما جاء في الإحسان إلى الخادم، ج 3 ص 224 حديث رقم 2011 بلفظ: حدثنا أحمد بن منيع، حدثنا يزيد بن هارون، عن همام بن يحيى، عن فرقد، عن مرة، عن أبي بكر الصديق، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة سيء الملكة". =

الصفحة 796