كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 11)

1729/ 26090 - "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنَّانٌ، ولا عَاقٌّ، ولا مدمنُ خَمْرٍ".
ن، وابن جرير عن ابن عمرو، والطبراني عن مجاهد عن زيد منسوب، ابن جرير، طب، والبغوى، والحاكم في الكنى عن مجاهد عن أبي زيد الحرمى، ق عن أبي سعيد (¬1).
¬__________
= قال الترمذي: هذا حديث غريب، وقد تكلم أيوب السختياني وغير واحد في فرقد السبخى من قبل حفظه.
والحديث أخرجه ابن ماجه في سننه كتاب (الأدب) باب: الإحسان إلى المماليك ج 2 ص 1217 حديث رقم 3691 بلفظ: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد، قالا: ثنا إسحاق بن سليمان، عن مغيرة بن مسلم، عن فرقد السبخي، عن مرة الطيب، عن أبي بكر الصديق قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة سيء الملكة" قالوا يا رسول الله: أليس أخبرتنا أن هذه الأمة أكثر الأمم مملوكين ويتامى؟ قال: "نعم، فأكرموهم ككرامة أولادكم وأطعموهم مما تأكلون" قالوا: فما ينفعنا في الدنيا؟ قال: "فرس ترتبطه تقاتل عليه في سبيل الله مملوكك يكفيك، فإذا صلى فهو أخوك".
في الزوائد: في إسناده (فرقد السبخى) وهو وإن وثقه ابن معين في رواية فقد ضعفه في أخرى، وضعفه البخاري وغيره.
(¬1) الحديث أخرجه النسائي في سننه كتاب (الأشربة) الرواية في المدمنين في الخمر، ج 8 طبع المكتبة التجارية تحقيق الشيخ حسن محمد المسعودى ص 318 بلفظ: أخبرنا محمد بن بشار، عن محمد قال: حدثنا شعبة، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن نبيط عن جابان، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يدخل الجنة منان، ولا عاق، ولا مدمن خمر".
والحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير - في مرويات من يكنى أبا زيد - (أبو زيد الحرمى) ج 22 ص 372 حديث رقم 931 بلفظ: حدثنا محمد بن العباس المؤدب، ثنا عبد الله بن إسحاق العطار، ثنا مسكين بن دينار، عن مجاهد قال: سمعت أبا زيد الحرمى قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة عاقٌّ، ولا منان، ولا مدمن خمر".
أبو زيد الحرمى ترجم له في أسد الغابة برقم 5920 روى عنه مجاهد أنه قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا يدخل الجنة عاق، ولا منان، ولا مدمن خمر".
أخرجه أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى.
قال محقق الطبراني: قال الحافظ في الإصابة 4/ 79: وعبيد ضعيف جدا، وقد خولف، فراجعه، وقال أبو حاتم: هذا حديث منكر، انظر العلل 2/ 31 إلا أنه وقع عنده خطأ (زيد الجرشي) وإنما هو أبو زيد، ورواه من طريق المصنف أبو نعيم في الحلية 3/ 309، ووقع عنده خطأ أبو يزيد الحرمي.
والحديث أخرجه البيهقي في السنن الكبرى كتاب (الأشربة) باب: التشديد على مدمن الخمر، ج 8 ص 288 بلفظ: حدثنا أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي، أنبأ أبو حامد بن الشرقي، ثنا محمد بن يحيى =

الصفحة 797